تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نفاذ صفقة استحواذ "المجموعة السعودية" على "بتروكيم" بعد موافقة المساهمين

نفاذ صفقة استحواذ "المجموعة السعودية" على "بتروكيم" بعد موافقة المساهمين
مصنع تابع للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي
بتروكيم
2002
-1.30% 45.45 -0.60

الرياض ـ مباشر: أعلنت كل من الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)، والمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، عن نفاذ صفقة استحواذ "المجموعة السعودية" على جميع الأسهم غير المملوكة لها في "بتروكيم"؛ وذلك بموجب أحكام لائحة الاندماج والاستحواذ.

وأوضحت الشركتان، في بيانين على تداول السعودية، اليوم الاثنين، أن نفاذ الصفقة جاء بعد موافقة الجمعية العامة غير العادية؛ للمساهمين على العرض المقدم من المجموعة السعودية؛ لمساهمي بتروكيم لغرض الاستحواذ على جميع الأسهم المصدرة غير المملوكة لها، من خلال إصدار (1.27) سهم في المجموعة السعودية مقابل كل سهم في بتروكيم؛ وفقاً لشروط وأحكام الاتفاقية المبرمة بينهما.

وبينت أنه نتيجة للصفقة، سيُلغى إدراج أسهم بتروكيم من السوق المالية السعودية (تداول) وستصبح بتروكيم مملوكة بشكل كامل من المجموعة السعودية، وستقوم المجموعة السعودية - من خلال زيادة رأسمالها - بإصدار 304.8 مليون سهم عادي؛ لصالح مساهمي بتروكيم المقيدين في سجل مساهمي بتروكيم، بنهاية تداول يوم الثلاثاء 12 أبريل 2022.

ونتيجة للصفقة، فلن يتم النظر في المترشحين لعضوية مجلس إدارة بتروكيم للدورة القادمة، باعتبار أنه نتيجة للصفقة ستكون بتروكيم مملوكة بالكامل من قبل المجموعة السعودية والتي بدورها ستقوم بتعيين الأعضاء الجدد وفق القواعد والإجراءات النظامية.

ووافقت الجمعية العام لمساهمي "بتروكيم" على تفويض مجلس الإدارة الحالي، أو أي شخص مفوض من قبل مجلس الإدارة الحالي، بإصدار أي قرار أو اتخاذ أي إجراء قد يكون ضرورياً لتنفيذ الصفقة.

كما وافقت الجمعية على القوائم المالية، وتقرير مراجع الحسابات، وتقرير مجلس الإدارة عن العام المالي 2021، وإبراء ذمة مجلس الإدارة عن تلك الفترة، إلى جانب إقرار بقية البنود المدرجة على جدول الأعمال.

كما وافقت الجمعية العامة غير العادية؛ لـ"للمجموعة السعودية" على زيادة رأس المال من 4.5 مليار ريال 7.548 مليار ريال؛ لغرض الاستحواذ على كامل الأسهم المصدرة في "بتروكيم"، غير المملوكة من قبل المجموعة السعودية، والبالغة 240 مليون سهم، تمثل 50% من رأسمال بتروكيم.

وتمت الموافقة على التعديلات المقترحة على النظام الأساس للمجموعة السعودية المتعلقة بالصفقة، وتفويض مجلس إدارة المجموعة السعودية، أو أي شخص مفوض من قبل مجلس الإدارة، بإصدار أي قرارات أو اتخاذ أي إجراء قد يكون ضرورياً لتنفيذ الصفقة.

كما وافقت الجمعية العامة لـ"المجموعة السعودية" على القوائم المالية وتقرير مجلس الإدارة، وتقرير مجلس الإدارة للعام المالي 2021، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن تلك الفترة، إلى جانب إقرار بقية البنود المدرجة على جدول أعمال الجمعية.

ترشيحات:

"المجموعة السعودية" و"بتروكيم" تعلنان تعميم المساهمين والجدول الزمني للاندماج

هيئة السوق توافق على زيادة رأسمال "مجموعة السعودية" للاستحواذ على "بتروكيم"

المجموعة السعودية و"بتروكيم" توقعان اتفاقية ملزمة لتنفيذ صفقة الاندماج

"المجموعة السعودية" و"بتروكيم" توقعان مذكرة تفاهم لتنفيذ دمج محتمل