تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يسجل نمواً 22.3% خلال فبراير

مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يسجل نمواً 22.3% خلال فبراير
منشأة صناعية بالسعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: سجل مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بالمملكة العربية السعودية نموا بنسبة 22.3% خلال شهر فبراير/ شباط 2022 على أساس سنوي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرها الشهري الصادر اليوم الأحد، إن مؤشر الإنتاج الصناعي استمر في تحقيق اتجاهات نمو إيجابية للشهر العاشر على التوالي؛ وذلك نتيجة لارتفاع الإنتاج في الأنشطة الفرعية الثلاثة: التعدين واستغلال المحاجر، والصناعة التحويلية، وإمدادات الكهرباء والغاز.

وأضافت الإحصاء، أن أرقام شهر فبراير/ شباط مؤشرا واضحا على تعافي الإنتاج الصناعي بالمملكة العربية السعودية، مع تسجيل الرقم القياسي للإنتاج الصناعي أعلى معدل نمو سنوي خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

وأشارت الإحصاء، إلى أنه عند النظر إلى الأجل الطويل يمكن ملاحظة أن نمو الرقم القياسي للإنتاج الصناعي أصبح إيجابيا في مايو/ أيار 2021، واستمر الاتجاه التصاعدي في الأشهر التالية بعد سلسلة من الأشهر التي شهدت معدلات نمو سلبية في عام 2019 وعام 2020؛ متأثرة جزئيا بالوباء العالمي.

وشهد الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر ارتفاعا بنسبة 25.5% خلال شهر فبراير/ شباط على أساس سنوي؛ حيث رفعت المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي ليصل إلى أعلى مستوى له بأكثر من 10 ملايين برميل يوميا.

وظهر نشاط الصناعة التحويلية خلال فبراير/ شباط الماضي متعافيا من تأثيرات جائحة كورونا التي شهدها العالم خلال الفترة الماضية ومتأثرا بانتعاش التجارة الدولية وزيادة الصادرات الوطنية، حيث ارتفع أداء نشاط الصناعة التحويلية بنحو 14.3%، وسجل نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعا بنسبة 11.4%.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي خلال فبراير/ شباط 2022 بنسبة 0.9% مقارنة مع شهر يناير/ كانون الثاني؛ مدعوما بارتفاع نشاط التعدين واستغلال المحاجر الذي ظهر مرتفعا بنسبة 0.8%، كما ارتفع نشاط الصناعة التحويلية بنسبة 2%.

فيما، ظهر نشاط إمدادات الكهرباء والغاز منخفضا بنسبة 9.3%، على الرغم من ذلك لم يكن له تأثير ملحوظ في مؤشر الإنتاج الصناعي؛ بسبب وزنه المنخفض.

   

ترشيحات:

برنامج حساب المواطن يودع 1.8 مليار ريال دعماً للسعوديين بدفعة أبريل

بضوابط.. السعودية تقرر رفع عدد الحجاج إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها

المركزي السعودي يعلن تطبيق إجراءات احترازية لحماية المتعاملين مع البنوك

الاستثمارات السعودية المباشرة في الخارج تزيد 102 مليار ريال في 2021