TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مباشر" تقدم محاكاة لمبادرات مالية ورقمية جديدة بمؤتمر اتحاد أسواق المال العربية

"مباشر" تقدم محاكاة لمبادرات مالية ورقمية جديدة بمؤتمر اتحاد أسواق المال العربية
جانب من ورشة العمل بمؤتمر اتحاد الأسواق العربية

المنامة - مباشر: قدمت مجموعة "مباشر المالية" محاكاة لعدة مبادرات في مجالات التداول الالكتروني والاستثمار عبر الاستغلال الأمثل للتقنيات المالية المتطورة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بمؤتمر اتحاد الأسواق العربية والذي يعقد بالعاصمة البحرينية المنامة يومي 29 و30 مارس الجاري.

وقال عبده خوري، المدير تنفيذي بمجموعة مباشر المالية لبيانات الشركات والخدمات المؤسساتية، إن اقتصاد الشركات الخاصة يواصل نموه، ولكن بوتيرة بطيئة دون أي تحول كبير لبناء نظام وبيئة تعزز أوضاع الرقمنة في الاستثمار والتداول. موضحاً ان مجموعة مباشر المالية حاضرة بقوة لإطلاق مبادرة "شركات العرب"؛ والتي تستهدف إتاحة التداول الالكتروني بأسهم الشركات الخاصة لمن يرغب بذلك علاوة على ربط المستثمرين المؤهلين محلياً وعربياً.

ولفت إلى أن هناك نحو 2000 شركة مدرجة في أسواق المال العربية؛ وهو ما يمثل أقل من 0.1% من مجموعة الشركات العربية. كما يوجد عدد قليل من عمليات التداول بأسهم الشركات الخاصة تمر بعملية طويلة لنقل الملكية.

وأشار إلى أن البورصات العربية مهيئة فنيا وإدارياً لتقديم خدمة التداول الالكتروني لأسهم الشركات الخاصة لتمكـيـن هذا القطاع من استقطاب الاستثمار والتمويل والنمو بوتيرة أسرع.

وأوضح أن منصة "شركات العرب" تقدم خدمة اختيارية مدفوعة لجميع الشركات المملوكة للقطاع الخاص، عبر نظام وبيئة رقمية للاستثمار المباشر ودعم المشاركة السلسة في التداول في أسهم الـقطاع الـخاص بشكل سريع ومريح للمـستثمرين، والتحويل الرقمي للملكية، الوصول لقنوات التمويل الـمحلية والدولية، ومقاصة وتسوية عمليات التداول.

وقال خوري، إنه من ضمن أهداف منصة "شركات العرب" ربط اقتصاديات الشركات الخاصة العربية مع شبكة المستثمرين المحليين والعالميين. وتـحقيق التطور التقني اللازم لسهولة الاستثمار في الشركات الخاصة، ومصدر جديد للإيرادات من خلال رسوم المعاملات والاشتراكات السنوية (للمستثمرين والشركات)، وجذب تدفقات استثمارية جديدة محلية وأجنبية، وتعزيز الشفافية في سوق الشركات الخاصة.

وقدم كريم الدش، مسئول المبيعات المركزية بمجموعة مباشر المالية، استعراضا لمبادرة "أسواق العرب" أسواق العرب هي خدمة تتيح لجميع شركات الاستثمار وشركات الوساطة في العالم العربي تقديم خدمة التداول في الأسواق العربية لجميع عملائهم. وأسواق العرب هي خدمة متكاملة تشمل برامج التداول والأخبار والبيانات المالية والتحليل الفني وخدمات التنفيذ والتسوية. وتقدم مجموعة مباشر"خدمة أسواق العرب" من خلال أسلوب المشاركة بالربح فقط.

وأضاف الدش، أن منصة" أسواق العرب" تتضمن؛ أخباراً وأبحاثاً وبيانات مالية شاملة للشركات؛ عبر تغطية شاملة وأدوات بحث وتحليل متطورة ومنصة متكاملة للأسعاروالتداول والتنفيذ بسهولة، والتعليم والتدريب والتداول الرقمي.

كما ألقى الضوء على مبادرة مباشر المالية لإطلاق" دوري الاستثمار للجامعات"، والتي تهدف إلى تعليم طلاب الجامعات المحلية أساسيات التداول عبر دورات تدريبية، وممارسة التداول الافتراضي في البورصات العربية والعالمية، وكذلك مشاركتهم في مسابقات تحفيزية وإتاحة التدريب بشركة مباشر.

من جانبه، قدم محمد بهيدي، مدير تطوير الأعمال بمجموعة مباشر المالية، محاكاة تقنية لكيفية عمل منصة "أسواق العرب" الحالية والتي تقوم بربط جميع الاسواق العربية من خلال حساب واحد ومنصة واحدة بما يشمل التداول الكترونيا (بيعا وشراءً) من حساب واحد في كافة الأسواق العربية والعالمية ومتابعة بيانات السوق اللحظية عبر (متابعة لحظية للأسواق، والمؤشرات العالمية، والسلع، وأسعار العملات)، علاوة على رسوم بيانية للأسهم وتحليل اتجاه أسعار الأسهم تحليل (فني، وأساسي وأداء) علاوة على بيانات السوق والأسعار اللحظية وتقارير بحثية مالية وفنية وأخبار الأسهم والأسواق، والرسوم البيانية باستخدام افضل أدوات التحليل علاوة على منصة متعددة اللغات.

وأوضح كيف توفر المنصة نظرة شاملة على الأسواق عبر (تحليل لأداء الأسهم الأكثر نشاطا، وأخبار وإعلانات السوق لحظة بلحظة، ونظرة عامة على قطاعات السوق). كما تقدم المنصة ملف شامل محدث عن بيانات الشركات والاسهم من خلال توفير معلومات عن ( إجراءات وأخبار الشركات، والمؤشرات المالية، ومقارنة لنتائج الأعمال والأرباح).

وقال بهيدي، إن منصة "أسواق العرب" تقدم حساباً واحداً للتداول في الأسواق العربية، موضحا كيفية إدارة المحفظة الاستثمارية، وملخص الحساب، وتوزيع الأسهم حسب كل سوق، بالاضافة إلى تحليل لحظي للأرباح والخسائر.

توفر المنصة أيضا التداول على "صناديق الاستثمار والسندات والصكوك" من خلال متجر الاستثمار، والذي يقدم عالمًا من فرص الاستثمار لتنويع المحفظة عبر مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك صناديق الاستثمار والسندات والصكوك بما يشمل جميع البيانات المطلوبة لتحليل آداء تلك المنتجات، والعائد المحقق تاريخيا باستخدم أدوات البحث في المنصة للمساعدة في الوصول إلى المنتجات حسب المخاطر/ العائد والبلد.

يذكر أن بورصة البحرين ستعقد المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية تحت مسمى "المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية: البحرين 2022" عن بعد تحت رعاية من الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني في تاريخ 29 و30 من شهر مارس / آذار الجاري، حيث يسعى المؤتمر إلى خلق بيئة مواتية للأسواق المالية العربية وتعزيز تكاملها والسيولة فيها.

بالإضافة إلى ذلك، تلعب الفعالية دورًا رئيسيًا في توحيد قادة الأسواق المالية العربية مع الخبراء الإقليميين والدوليين. 

ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر أكثر من 600 مشاركًا من البورصات المختلفة، وسيجمع هيئات تنظيم السوق المالية وشركات الوساطة ومديري صناديق الاستثمار والصحفيين الاقتصاديين.