TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"قطر للتنمية" و"مؤسسة جيتس" يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية

"قطر للتنمية" و"مؤسسة جيتس" يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية
صورة تعبيرية

الدوحة – مباشر: وقع صندوق قطر للتنمية ومؤسسة "بيل وميليندا جيتس"، اليوم الأحد على اتفاقية شراكة استراتيجية بين الجانبين تحت مسمّى"ننمو".

ويتعهد الطرفان بموجبها على تقديم 200 مليون دولار لصغار المزارعين المنتجين ومجتمعاتهم في بلدان إفريقيا، وذلك على هامش فعاليات منتدى الدوحة 2022.

وتستثمر الاتفاقية الجديدة في التقنيات والأدوات الزراعية القادرة على التكيّف مع تغيرات المناخ لإيجاد أسواق وأنظمة غذائية مرنة تساعد على توفير التغذية والدخل والفرص الاقتصادية لصغار المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة في الأراضي الجافة في القارة الإفريقية، والذين يعانون من الآثار المترتبة عن تغير المناخ، بحسب قنا.

وتهدف الشراكة بين الجانبين إلى تعزيز اقتصادات دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في 4 مجالات رئيسية، وهي: الإنصاف بصفته محركا أساسيا للنمو الشامل، والمشاريع بصفتها وسيلة لتوفير فرص العمل والتخفيف من حدة الفقر، والزراعة باعتبارها مصدراً أساسياً لتوفير الغذاء والوظائف والدخل، والوصول إلى التقنيات والأدوات المالية وأفضل الممارسات الناشئة.

كما تعمل هذه الشراكة على تمكين صغار المزارعات من المساهمة الإيجابية في القرارات المتعلقة بمجتمعاتهن وكيفية زراعة الغذاء وتوفير فرص العمل والاستفادة منها.

وسيركز أحد المشاريع الأولى التي ستمولها "ننمو" على تحسين سبل عيش المزارعات ذوات الدخل المنخفض في عدة دول إفريقية، والعمل مع مؤسسة الدواجن العالمية؛ لتزويدهن بسلالات محسنة من الدجاج لإنتاج البيض واللحوم.

وكانت مؤسسة "جيتس" قد أنفقت أكثر من 5 مليارات دولار منذ عام 2009 للنهوض بالتنمية الزراعية لدعم احتياجات صغار المزارعين في دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا.

ترشيحات:

غرفة قطر توقع اتفاقية تعاون مع نظيرتها بجنوب إفريقيا

قطر: لا أحد يمكن أن يعوض الإمدادات الروسية

قطر: مشروع لتوريد 70 مليون طن غاز لأوروبا بحلول 2025

فائض الميزان التجاري لقطر يرتفع 70% بدعم الصادرات