TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير قطري: إنهاء حرب أوكرانيا يكمن في الحلول السلمية

وزير قطري: إنهاء حرب أوكرانيا يكمن في الحلول السلمية
صورة أرشيفية لوزير المالية القطري علي الكواري

الدوحة – مباشر: قال وزير المالية القطري علي الكواري اليوم الأحد إن المقاربة التعددية الشاملة للتعامل مع الأزمات مهمة، وقد برزت جدواها خلال جائحة كورونا "كوفيد -19" والتي لم تترك دولة دون أن تؤثر عليها.

وأوضح علي الكواري أن العالم سيكون أفضل إذا تم فض النزاعات بالطرق السلمية، منوهاً بأن حل الحرب الجارية في أوكرانيا يكمن في إنهاء الأزمة من خلال الحلول السلمية، فكل الجهود يجب أن تصب في الإطار.

يأتي ذلك خلال مشاركة الوزير القطري بجلسة الأزمات الاقتصادية وتنسيق الجهود العالمية من أجل التعافي نحو تعددية شاملة التي عقدت في فعاليات منتدى الدوحة 2022 وبمشاركة كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي.

وأشار إلى أن وضع المزيد من الضغوط والعقوبات على روسيا يحب أن تأخذ في عين الاعتبار الأهداف والغايات التي فرضت من أجلها، وهو تحقيق السلام والذي يمكن تحقيقه من خلال لعب دور الوساطة وتقريب وجهات النظر، قائلا "هذا ما تريد أن تفعله قطر وهو تيسير الحلول السلمية".

ودعا الوزير القطري إلى ضرورة قراءة أسباب الارتفاع الحاصل في أسعار المواد الغذائية، وتلك المتعلقة بمنتجات الطاقة، مشيراً في هذا السياق على سبيل الذكر إلى النقص الذي تشهده الأسواق العالمية من النفط والمقدر بنحو 2 مليون برميل نفط يوميا، مما أدى إلى زيادة الأسعار.

ونوه بأن العالم يشهد نقصاً في إمدادات الغاز والتي تحتاج إلى سنوات، لزيادة رفع مستوياتها، مشيراً إلى أن دولة قطر ترتبط بعقود طويلة الأجل وأن رفع قدراتها الإنتاجية بنحو 60% يحتاج لأربع أو خمس سنوات، مشدداً على ضرورة أن تكون أسعار الطاقة عادلة لكل من المنتجين والمستهلكين.

وأشار سعادته إلى أن العالم في حاجة لمزيد التكاتف والتضامن وأن يفكر في الأجيال القادمة خاصة على مستوى الاستدامة في مختلف المجالات، قائلا "الجميع مسؤولون في الحفاظ على عالم أكثر استدامة للأجيال القادمة".

بدورها أكدت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد على أن التوترات الجيوسياسية تخلق ضغطاً كبيراً على جهود التعافي، لذلك من المهم عدم التغافل على الفئة التي ستدفع الثمن وهم الفقراء، مشيرة إلى أن العقوبات هي المنهجية الصحيحة.

وقالت إن العالم سيدفع ثمن هذه الحرب خاصة في ظل التدفقات الكبيرة للمهاجرين الأوكرانيين، حيث بلغ عدد النازحين من أوكرانيا 3 ملايين شخص لذلك يجب أن تنتهي هذه الحرب، مبينة أن العقوبات غير المسبوقة اقتضتها حرب غير المسبوقة.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي إن العالم بالرغم من الإمكانيات المادية الكبيرة التي يتمتع بها فإنه أصبح أكثر هشاشة في مواجهات التحديات والأزمات والجميع في حاجة لأن يفكر في حقوق الأجيال القادمة.

ترشيحات:

قطر: لا أحد يمكن أن يعوض الإمدادات الروسية

قطر: مشروع لتوريد 70 مليون طن غاز لأوروبا بحلول 2025

فائض الميزان التجاري لقطر يرتفع 70% بدعم الصادرات

قطر تنضم للتعهد العالمي لخفض انبعاثات "الميثان"