TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر: مشروع لتوريد 70 مليون طن غاز لأوروبا بحلول 2025

قطر: مشروع لتوريد 70 مليون طن غاز لأوروبا بحلول 2025
وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد الكعبي

الدوحة – مباشر: قال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد الكعبي إن بلاده تتعاون مع الولايات المتحدة من أجل إرسال 70 مليون طن من الغاز إلى أوروبا بحلول عامي 2024 و2025.

ولفت سعد الكعبي إلى أن قطر لديها عقود مع الكثير من الدول لإمدادها بالغاز، وتذهب 85% من شحنات الغاز إلى آسيا.

وأوضح أن أوروبا تحتاج إلى 7 أو 8 سنوات لتأمين احتياجاتها من الطاقة بعيداً عن المصادر الروسية، مبيناً أن أوروبا تستورد ما بين 40 إلى 50% من احتياجاتها من روسيا، ولا يمكن استبدال الغاز الروسي بين عشية وضحاها.

يأتي ذلك خلال جلسة الانتقال بسلاسة "تلبية الطلب على الطاقة أثناء التحول إلى البدائل الخضراء" التي عقدت خلال فعاليات منتدى الدوحة أمس السبت.

وعن رغبة البلدان الأوروبية في تنويع مصادر إمداداتها من الطاقة وما صاحبها من ارتفاع في الأسعار، كشف "الكعبي" أنه لا يمكن بلورة خطط طويلة الأجل بناء على ردة فعل بسبب أحداث مؤقتة والمتعلقة بالحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى الاختلاف بين آليات التعامل مع الإمدادات الموجهة للقارة الآسيوية وتلك الموجهة للقارة الأوروبية، حيث ترتبط قطر بعقود طويلة المدى مع عديد الدول في القارة الآسيوية والتي تستقطب 80% من إمدادات الغاز القطرية.

وأكد أن ارتفاع الأسعار المسجلة في سوق النفط والغاز العالمية تعود بالدرجة الأولى إلى الاختلال بين العرض والطلب والناتج عن نقص النفقات الاستثمارية في المجال بالإضافة إلى الحرب الحاصلة بين روسيا وأوكرانيا، مضيفا أن الأمر يتطلب استثماراً لجعل الإنتاج مستقراً ومستمراً.

ترشيحات:

فائض الميزان التجاري لقطر يرتفع 70% بدعم الصادرات

قطر تنضم للتعهد العالمي لخفض انبعاثات "الميثان"

بوتين يوقع قانوناً لتسجيل الشركات الأجنبية في "الأوفشورات الروسية"

البحرين تستضيف المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية الثلاثاء المقبل