TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمومية "التجاري" تقر التوزيع النقدي وزيادة تملك الأجانب

عمومية "التجاري" تقر التوزيع النقدي وزيادة تملك الأجانب
مقر البنك التجاري القطري
البنك التجاري
CBQK
-1.27% 4.21 -0.05

الدوحة – مباشر: أقرت الجمعية العامة العادية وغير العادية للبنك التجاري القطري توصية مجلس الإدارة بشأن التوزيع النقدي، وبرنامج السندات، مع تعديل النظام الأساسي، وزيادة تملك الأجانب إلى 100%، وفق بيان لبورصة قطر اليوم الخميس.

صادقت العمومية العادية للبنك على توزيع أرباح نقدية بقيمة 16٪ من القيمة الإسمية للسهم على المساهمين بقيمة 0.16 ريال قطري لكل سهم، مع اعتماد تقارير مجلس الإدارة مراقب الحسابات، عن المركزي المالي للبنك، وتقرير الحوكمة، والمصادقة على الخطط المستقبلية.

ووافقت العمومية أيضاً على تأسيس وطرح برنامج جديد لإصدار سندات عالمية متوسطة الآجال، بما يتيح القيام بإصدارات في الأسواق الأمريكية سواء من خلال الشركة مباشرةً أم من خلال شركة ذات غرض خاص بقيمة لا تزيد عن 2 مليار دولار أمريكي أو ما يعادلها بالريال القطري بآجال استحقاق لا تزيد عن 30 عاماً على أن يتم إصدارها في الأسواق العالمية أو على شكل اكتتابات خاصة.

وتمت الموافقة على إصدار سندات دين بقيمة لا تزيد عن ملياري دولار أمريكي بآجال استحقاق لا تزيد عن 30 سنة بعدة عملات، وذلك في إطار برنامج السندات الأوروبية متوسطة الآجال بقيمة 5 مليارات دولار والذي تم تأسيسه عام 2011، وتمت الموافقة عليه من قبل مساهمي "التجاري".

وصادقت العمومية على تفويض مجلس الإدارة بتأسيس أي برامج دين أخرى بأي عملات تكون مناسبة لأوضاع السوق بحد أقصى مليار دولار أمريكي، إضافة إلى برنامج إصدار سندات الدين بالدولار الأسترالي الذي تم تأسيسه عام 2018 بقيمة مليار دولار أمريكي بعد موافقة مساهمي "التجاري".

ووافقت العمومية على قيام "التجاري" بشكل مباشر أو غير مباشر بإصدار سندات مدرجة أو غير مدرة تكون مؤهلة كشريحة أولى إضافية من رأس المال وفقاً لمتطلبات بازل بمبلغ مليار دولار أمريكي، كحد أقصى.

أما العمومية غير العادية لـ"التجاري" فقد أقرت زيادة تملك المستثمرين غير القطريين إلى 100%، مع تفويض مجلس الإدارة باتخاذ إجراءات تعديل الفترة الأخيرة من المادة 9 من النظام الأساسي، مع تمديد عمل البنك لمدة 50 سنة تبدأ من 2 أبريل 2024.

ووافقت العمومية على تعديل النظام الأساسي للشركة ليتوافق مع التعديلات لقانون الشركات التجارية رقم 11 سنة 2015، والصادر بموجب قانون رقم 8 لسنة 2021.

يذكر أن أرباح "التجاري القطري" ارتفعت في العام الماضي بنسبة 76.92% إلى 2.30 مليار ريال، مقابل 1.30 مليار ريال عام 2020، مع توصية بتوزيع 16 درهماً للسهم نقداً على المساهمين.

ترشيحات:

"المركزي القطري" يرفع سعر إعادة الشراء تجاوباً مع "الفيدرالي"

ستاندرد أند بورز: قطر تستفيد من تنويع مصادر الغاز القادم لأوروبا

974 مليون دولار فائض تجارة قطر مع اليابان في فبراير

قرار من "قطر للأسواق المالية" بشأن استحواذ "استثمار" على "اليغانسيا"