TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق توافق على زيادة رأسمال "مجموعة السعودية" للاستحواذ على "بتروكيم"

هيئة السوق توافق على زيادة رأسمال "مجموعة السعودية" للاستحواذ على "بتروكيم"
هيئة السوق المالية السعودية
بتروكيم
2002
-1.30% 45.45 -0.60

الرياض – مباشر: وافقت هيئة السوق المالية السعودية على طلب شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي "مجموعة السعودية" على زيادة رأس مالها من 4.5 مليار ريال إلى 7.55 مليار ريال، وذلك عن طريق إصدار 304.8 مليون سهماً عادياً؛‏ لغرض الاستحواذ على جميع أسهم الشركة الوطنية للبتروكيماويات "بتروكيم"، غير المملوكة من قبل شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي من خلال عرض مبادلة أوراق مالية.

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم الأربعاء، إنه سوف يتم نشر تعميم المساهمين الخاص بزيادة رأس مال شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي قبل وقت كاف من موعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية لشركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي.

وأضافت هيئة السوق المالية، أنه يجب أن يحتوي تعميم المساهمين على المعلومات والبيانات التي يحتاج مساهمو شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي إلى الاطلاع عليها، لاسيما المعلومات المتعلقة بزيادة رأس المال وعوامل المخاطرة، قبل اتخاذ قرارهم في التصويت على قرار زيادة رأس المال للغرض المذكور.

وتضمَّن قرار الهيئة الموافقة على نشر الجدول الزمني للعرض، بالإضافة إلى الموافقة على نشر مستند العرض المقدم من شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي إلى مساهمي الشركة الوطنية للبتروكيماويات؛ لغرض الاستحواذ على جميع أسهم الشركة الوطنية للبتروكيماويات غير المملوكة من قبل شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي من خلال عرض مبادلة أوراق مالية.

ولفتت الهيئة، إلى أنه سوف يتم نشر مستند العرض المقدم من شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي إلى مساهمي الشركة الوطنية للبتروكيماويات لغرض الاستحواذ على جميع أسهم الشركة الوطنية للبتروكيماويات غير المملوكة من قبل شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي قبل وقت كاف من موعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية للشركة الوطنية للبتروكيماويات.

كما شددت، على ضرورة أن يحتوي مستند العرض على المعلومات والبيانات التي يحتاج مساهمو الشركة الوطنية للبتروكيماويات إلى الاطلاع عليها، لاسيما المعلومات المتعلقة باستحواذ شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي على جميع أسهم الشركة الوطنية للبتروكيماويات وعوامل المخاطرة، قبل اتخاذ قرارهم في التصويت على العرض المقدم لهم.

وقالت هيئة السوق المالية، إنه في حال موافقة مساهمي شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي على قرار زيادة رأس المال، وموافقة مساهمي الشركة الوطنية للبتروكيماويات على العرض المقدم، في الجمعية العامة غير العادية لكل منهما، سيتم إصدار أسهم العوض لصالح مساهمي الشركة الوطنية للبتروكيماويات المستحقين وفقاً لسجل المساهمين للشركة الوطنية للبتروكيماويات لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية وإلغاء إدراج أسهم الشركة الوطنية للبتروكيماويات في السوق المالية السعودية.

ولفتت هيئة السوق، إلى أن اتخاذ قرار التصويت من دون الاطلاع على تعميم المساهمين ومستند العرض ودراسة محتوياتهما، قد ينطوي على مخاطر عالية؛ لذا فإنه يجب على المساهمين الاطلاع على تعميم المساهمين ومستند العرض ودراستهما بعناية للتوصل للقرار المناسب عند التصويت، وفي حال تعذر فهم محتويات تعميم المساهمين أو مستند العرض، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له.

ونوهت، بأنه يجب ألا ينظر إلى موافقة مجلس الهيئة على أنها مصادقة على جدوى عملية الاستحواذ؛ مبينة أن قرار مجلس الهيئة بالموافقة يعني أنه تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

ترشيحات:

"المجموعة السعودية" و"بتروكيم" تتوقعان إتمام صفقة الاندماج في الربع الأول 2022

المجموعة السعودية و"بتروكيم" توقعان اتفاقية ملزمة لتنفيذ صفقة الاندماج

أرباح "بتروكيم" تقفز إلى 1.37 مليار ريال في عام 2021 بدعم أسعار المنتجات

الأرباح السنوية لـ"المجموعة السعودية" تقفز لـ1.136 مليار ريال