TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير.. كل ما تريد معرفته للمشاركة في طرح "ديوا" ببورصة دبي

تقرير.. كل ما تريد معرفته للمشاركة في طرح "ديوا" ببورصة دبي
سوق دبي المالي

من: مالك سلامة

دبي - مباشر: أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، المزود الحصري لخدمات الكهرباء والمياه في إمارة دبي، أمس الثلاثاء، عن طرح حكومة دبي 3.25 مليار سهم من أسهمها للاكتتاب العام؛ ما يعادل 6.5 بالمائة من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمالها.

ويحاول "معلومات مباشر" من خلال ما أعلنته المصادر الرسمية، أن يجيب في التقرير التالي عن كيفية المشاركة في طرح "ديوا" ببوصة دبي.

ما هدف هيئة كهرباء ومياه دبي الإدراج في بورصة دبي؟

تهدف "ديوا" للاستفادة من الوصول إلى الأسـواق المالية على المـدى الطويـل بمــــا يـدعم هـدفها الطموح في قيادة تحول دبي إلى اقتصاد منخفض الكربون وقادر على التكيف مع تغير المناخ.

كيف تميزت "هيئة كهرباء ومياه دبى" عن غيرها بالإعلان عن اكتتابها بالبورصة؟ (ما مميزات إدراج ديوا؟)

ارتفعت أرباح "ديوا"، بنسبة 20 بالمائة، خلال عام 2021، حيث بلغت 6.123 مليار درهم بنهاية عام 2021، مقارن بأرباح قدرها 5.094 مليار درهم بنهاية عام 2020.

ارتفعت الإيرادات بنسبة 6 بالمائة لتصل إلى 23.824 مليار درهم بنهاية 2021، مقارنة بإيرادات بلغت 22.461 مليار درهم بنهاية 2020.

ارتفعت الإيرادات الأخرى لتصل إلى 922 مليون درهم بنهاية 2021، مقارنة بـ 378 مليون درهم بنهاية 2020.

تمتلك الهيئة ميزانية عمومية قوية مع صافي دين منخفض يبلغ 17.6 مليار درهم فقط في عام 2021.

ستقوم بدفع أرباح الأسهم مرتين كل سنة مالية بعد الطرح في أبريل وأكتوبر من كل عام.

تبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من الكهرباء حالياً 13.4 جيجاوات، ولديها مجموعة كبيرة من المشاريع قيد التنفيذ المتوقع مساهمتها في رفع قدرتها الإنتاجية لمستويات أعلى.

ومن المتوقع دفع مبلغ الأرباح بنحو 6.2 مليار درهم سنوياً وعلى مدار السنوات الخمس المقبلة من أكتوبر/تشرين الأول 2022 وحتى أبريل/نيسان 2027.

كيف يمكن للمستثمرين الاشتراك في الاكتتاب العام؟

يُتاح اشتراك المستثمرين في الاكتتاب العام لـ"هيئة كهرباء ومياه دبي" عبر منصة سوق دبي المالي الرئيسية ابتداءً من 24 مارس/آذار حتى 2 أبريل/نيسان.

متى تبدأ فترة اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي ومتى تنتهى؟

تبدأ فترة الطرح في 24 مارس/آذار القادم لجميـع شرائح المستثمرين، وتنتهي يوم 2 أبريل/ نيسان المُقبل للمستثمرين الأفـراد وموظفي هيئة كهرباء ومياه دبي المؤهلين، وبتاريخ 5 أبريل 2022 للمستثمرين المحترفين.

كم يبلغ سعر الطرح لكل سهم؟

سيتم تحديد سعر الطرح النهائي في 6 أبريل/نيسان 2022؛ حيث سيتم إرسال إخطار بالتخصيص النهائي إلى المسـتثمرين في الشريحة الألى والشريحة الثالثة يوم 11 أبريل 2022.

ما عدد الأسهم المُتاح طرحها للاكتتاب العام من أسهم الهيئة في سوق دبي المالي؟

تُتيح الهيئة 3.25 ملـار سهم للاكتتاب العام وتمثـل مـا نســـــبته 6.5% مـــــن إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمال هيئة كهرباء ومياه دبي، تحـتفظ ديـوا بحـق زيادة حجــم الطـرح في أي وقـت قبل نهاية فتـرة الاكتتاب.

هل يمكن معرفة عدد الأسهم التي تم الحصول عليها؟

سيتم إرسـال إخطار بالتخصيص النهائي إلى المستثمرين في الشريحة الأولى والشريحة الثالثة من خلال رسائل نصية قصيرة في 11 أبريل 2022.

كم يبلغ عدد الأسهم لشرائح المستثمرين والمكتتبين الأفراد؟

سيتم طرح أسهم للشريحة الأولى، ويتم تخصيص نسبة 8% من أسهم الطرح والتي تمثل 260 مليون سهم للشريحة الأولى ويتم تخصيص نسبة 90% من أسهم الطرح والتي تمثل 2,925 مليار سهم للشريحة الثانية.

وســــيتم تخصــــيص 90% مـــــن أســــهم الطـرح للمسـتثمرين المحتــــرفين "الشريحة الثانيــــة".

ويتم طرح أسهم للشريحة الثالثة، ويتم تخصيص نسبة 2% من أسهم الطرح والتي تمثل 65 مليون سهم للشريحة الثالثة والتي تشمل موظفي ديوا.

هل يتماشى هذا الاكتتاب مع أحكام الشريعة الإسلامية؟

أصدرت لجنتا الرقابة الشرعية الداخلية في بنك الإمارات دبي الوطني وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود تصريحات تؤكد، بحسب رأيهم، بتوافق الطرح مع أحكام الشريعة الإسلامية.

هل تعلن الهيئة مستقبلاً عن طرح المزيد من الأسهم؟

تخضع الأسهم المملوكة لحكومـــــة دبي بعد الانتهاء من الطرح لفترة حظر تـــــداول تبدأ من تاريخ الإدراج وتنتهي بعد 6 أشهر، حيث لا تفكر الهيئة غير في اسـتكمال عملية الطـرح العام الأولي هـــــذه.

ترشيحات:

سهم "اتصالات" الإمارات يرتفع تزامناً مع الإعلان عن زيادة حصتها في "موبايلي"

أسواق المال الإماراتية تغلق مرتفعة بدعم الأسهم القيادية