TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كهرباء السعودية" تقفز بأرباحها السنوية إلى 14.4 مليار ريال

"كهرباء السعودية" تقفز بأرباحها السنوية إلى 14.4 مليار ريال
الشركة السعودية للكهرباء

الرياض - مباشر: أظهرت النتائج المالية للشركة السعودية للكهرباء "كهرباء السعودية" تحقيقها قفزة بصافي أرباحها خلال عام 2021 بنسبة 375.57%.

وأوضحت الشركة بحسب بيان لها اليوم الأربعاء على "تداول السعودية"، أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 14.4 مليار ريال في العام الماضي، مقابل 3.03 مليار ريال في عام 2020.

وقالت الشركة إن الارتفاع في صافي الربح للعام الحالي مقارنة مع العام السابق يعود بشكل رئيسي إلى استكمال تطبيق الإصلاحات التنظيمية والمالية لقطاع الكهرباء المعتمدة في نوفمبر / تشرين الثاني 2020، حيث تم إلغاء الرسم الحكومي اعتباراً من 1 يناير / كانون الثاني 2021، في حين اشتمل العام السابق على تكاليف رسم حكومي بمبلغ 15.07 مليار ريال، وقد انعكس ذلك على انخفاض التكاليف التشغيلية الكلية للشركة بنسبة 19% بالرغم من الارتفاع في تكاليف الوقود والطاقة المشتراه والتشغيل والصيانة والإهلاك.

وأضافت أن من ضمن العوامل التي ساهمت في نمو أرباح الشركة  تنظيم إيرادات الشركة وفق نموذج قاعدة الأصول المنظمة ابتداءً من العام المالي 2021م، وبناءً عليه اعترفت الشركة بمبلغ تقديري قدره 1.7 مليار ريال من حساب الموازنة عن العام 2021م ضمن بند الإيرادات التشغيلية الأخرى، وذلك بالمقارنة بالاعتراف بمبلغ قدره 6.1 مليار ريال من حساب الموازنة عن العام المالي 2020م، تم تسجيله خلال الربع الرابع 2020.

وتابعت أنه تم اعتماد تنظيم إيرادات الشركة وفق نموذج الحد الأدنى للتكاليف التشغيلية لتحديد الإيراد المطلوب للعام المالي 2020م وذلك وفقاً لما أقرته اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء.

 وقد انعكس تحسن الطلب على الطاقة الكهربائية خلال عام 2021م مقارنة بالعام السابق إلى نمو مبيعات الطاقة الكهربائية وإيرادات توصيل الخدمة الكهربائية ومنظومة النقل مما أدى إلى معادلة أثر انخفاض بند الإيرادات التشغيلية الأخرى الناتج عن انخفاض المبلغ التقديري المعترف به من صندوق الموازنة خلال 2021م.

كما أدى انخفاض إجمالي القروض بالشركة بعد تحويل القروض الحكومية ضمن أداة المضاربة الموقعة في نوفمبر 2020م إلى انخفاض أعباء التمويل المحملة على قائمة الدخل، وقد قابل ذلك جزئيا انخفاض ايراد استنفاذ المنح الحكومية.

بالإضافة لما سبق، أدى انخفاض المصروفات العمومية والإدارية والمصروفات غير المتكررة العائدة إلى تسويات تكاليف وقود لسنوات سابقة إلى المعادلة الجزئية لارتفاع مخصص الزكاة ومخصص الذمم المدينة الناتج بشكل رئيسي عن ارتفاع قاعدة الإيرادات العائدة للشركة بعد الغاء الرسم الحكومي.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 69.34 مليار ريال مقابل 68.71 مليار ريال بنهاية عام 2020 بزيادة نسبتها 0.915%.

وسجلت الشركة صافي أرباح خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021، بنحو 14.9 مليار ريال مقارنة بـخسائر صافية بلغت 1.1 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

ترشيحات:

أرباح السعودية للكهرباء تقفز 235.3% بالربع الثالث.. وتحول إيجابي في 9 أشهر

مساهمو "كهرباء السعودية" يقرون نقل حصتها بشركة تابعة إلى ملكية الدولة

السعودية للكهرباء: نستهدف توطين المعدات الكهربائية والخدمات المساندة لها

السعودية للكهرباء: بدء إيصال الخدمة الكهربائية لمخطط عريض بالرياض الأسبوع المقبل