TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

11 إجراءً للمركزي المصري للحد من تداعيات كورونا على قطاع المشروعات الصغيرة

11 إجراءً للمركزي المصري للحد من تداعيات كورونا على قطاع المشروعات الصغيرة
البنك المركزي المصري

القاهرة - مباشر: أعلن البنك المركزي المصري، عن اتخاذ 11 إجراءً للحد من تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد المصري بداية من مطلع عام 2020 حتى الآن.

وقال شريف لقمان وكيل محافظ البنك المركزي للشمول المالي خلال كلمته بمؤتمر مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة رؤية مصر 2030 والذي ينظمه اتحاد المصارف إن تلك الإجراءات، شملت تخفيض أسعار العائد بنسبة 3% دفعة واحدة في مارس 2020 تلاها خفض آخر بنسبة 0.5% مرتين في سبتمبر ونوفمبر 2020؛ وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أن البنك المركزي قام بتأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات، والأفراد لتشمل القروض لأغراض استهلاكية، والقروض العقارية للإسكان الشخصي، والشركات المتوسطة والصغيرة؛ لمدة 6 أشهر، كما تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مراعاة سداد الأقساط المؤجلة، بعد انتهاء هذه الفترة دون أن تمثل ضغطا على السيولة، بالإضافة إلى القيام بإعادة هيكلة المديونيات بما يتناسب مع قدرتهم الحالية على السداد.

وأشار لقمان إلى أن الإجراءات تضمنت استمرار سريان وتعديل أسعار العائد الخاص، ببعض مبادرات البنك المركزي، كاستمرار مبادرة المشروعات الصغيرة بسعر عائد 5% لكافة القطاعات باستثناء النشاط التجاري، وتعديل سعر عائد مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي وقطاع المقاولات للشركات المتوسطة والكبرى ليصبح 8% بحسب على أساس متناقص بدلاً من 10%.

وأوضح أن الإجراءات شملت زيادة النسبة الالزامية حيث الزم البنوك بزيادة محفظة قروض تلك المشروعات لتصل إلى نسبة 25%، بدلاً من 20% من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية حتى ديسمبر 2022، مع اشتراط ألا تقل النسبة الموجهة للمشروعات الصغيرة عن 10%، كما ألزم البنوك بإعداد استراتيجيات متكاملة لضمان تحقيق النسبة المستهدفة يتم متابعتها دوريا من البنك المركزي.

ونوه، بأن قام المركزي بتيسير إجراءات التمويل حيث سمح بتمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة بحد أقصى حجم مبيعات أقل من 20 مليون جنيه بدون الحصول على قوائم مالية معتمدة، كما سمح باستخدام البيانات البديلة لتقييم العملاء من خلال نماذج التقييم الرقمي استناداً إلى سلوكيات العملاء وبياناتهم الاجتماعية ومعاملاتهم المالية وغير المالية.

وتضمنت الإجراءات تعديل أيضاً بعض القواعد المنظمة لنظام التسجيل الائتماني بالبنك المركزي حيث تم إلغاء القائمة السلبية للعملاء من المؤسسات، وتخفيض مدد الإفصاح عن المعلومات التاريخية للعملاء بعد السداد، بالإضافة إلى إطلاق حرية التعامل مع العملاء من فئات تصنيف محددة وإلغاء حظر التعامل معهم.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات

بالأسعار.. الغرف التجارية تعلن استمرار تراجع أسعار الخضراوات والفاكهة بمصر

ارتفاع صادرات قطاع الأثاث المصري إلى الإمارات لـ34 مليون دولار في 2021

ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى 31.5 مليار دولار خلال 2021

الحكومة المصرية تستعرض جهودها لتوفير مخزون آمن للسلع والسيطرة على الأسعار

"التعليم" تعلن فتح باب التقديم للمدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي 2023/2022