TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التموين المصرية تعلن وصول 189 ألف طن قمح روسي وروماني وأوكراني خلال أيام

التموين المصرية تعلن وصول 189 ألف طن قمح روسي وروماني وأوكراني خلال أيام
قمح

القاهرة - مباشر: أكدت وزارة التموين المصرية، انتظام سلسلة الإمداد من الأقماح المستوردة المتعاقد عليها من المناشئ المتعددة، بما يعزز الاحتياطي الاستراتيجي من القمح.

وبحسب بيان اليوم، وفي إطار المتابعة اليومية المستمرة من جانب علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، لشحنات الأقماح المستوردة والمتعاقد عليها بالخارج لضمان انتظام سلسلة الإمداد، فقد تم استكمال شحن (189) ألف طن قمح موزعة على النحو التالي: كمية 63 ألف طن قمح روسي، بالإضافة إلى كمية 63 ألف طن قمح روماني، وكمية 63 ألف طن قمح أوكراني، وستصل هذه السفن إلى الموانئ المصرية خلال الأيام القادمة.

وأضاف أنه تم بالفعل وصول شحنات قمح بكمية (126) ألف طن قمح موزعة كالآتي: قمح فرنسي بكمية 63 ألف طن إلى الموانئ المصرية بتاريخ 8 مارس 2022، وشحنة قمح روماني بكمية 63 ألف طن بتاريخ 5 مارس 2022.

جدير بالذكر أن مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، أكد أن هناك رصيداً من احتياطي القمح يكفي 4 أشهر، وبالتالي ليس لدينا احتياج بأن نقوم بشراء أي شحنات إضافية خلال تلك الفترة".

وقال مصطفى مدبولي، إنه اعتباراً من منتصف أبريل المقبل سيبدأ موسم جني القمح، مطمئناً المصريين "أننا كدولة ليس لدينا احتياج أو اللجوء للسوق العالمي حتى نهاية هذا العام".

وفي 10 مارس الجاري، قررت وزارة التجارة والصناعة المصرية، عدم السماح بتصدير الفول الحصى والمدشوش والعدس والمكرونة والقمح والدقيق بجميع أنواعه، وذلك لمدة 3 أشهر.

وقال محمد معيط وزير المالية المصري، إن ارتفاع أسعار القمح في الأسواق العالمية، سيؤدي إلى زيادة تكلفة واردات مصر من هذه السلعة بقيمة تتراوح ما بين 12 إلى 15 مليار جنيه في ميزانية العام المالي الحالي 2021-2022.

وتعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وقامت باستيراد نحو 12.9 مليون طن في 2020 للحكومة والقطاع الخاص بقيمة 3.2 مليار دولار، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتتوقع مصر انخفاض حجم الواردات الحكومية من القمح في 2022 إلى 5.3 مليون طن "بدعم من زيادة الإنتاج محلياً"، وبلغت واردات مصر الحكومية من القمح 5.5 مليون طن عام 2021.

يشار إلى أن أسعار المواد الغذائية العالمية إلى مستوى قياسي الشهر الماضي، في الوقت الذي بدأ فيه الغزو الروسي لأوكرانيا بإحداث فوضى في تجارة المحاصيل العالمية التي يرجح أن ترفع التكاليف أكثر.

وتسعى مصر لشراء 4 ملايين طن من القمح المحلي في موسم 2022 بزيادة 11% عن العام الماضي الذي اشترت فيه 3.6 مليون طن من الفلاحين.

يبدأ موسم زراعة القمح في منتصف شهر نوفمبر حتى نهاية شهر يناير، في حين يبدأ موسم الحصاد من منتصف أبريل حتى منتصف يوليو.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مصر تقرر حظر تصدير الفول والمكرونة والقمح والدقيق 3 أشهر

التضامن المصرية: زيادة الحد الأدنى للمعاشات لـ1400 جنيه اعتباراً من يوليو المقبل

"أعمال إرهابية خسيسة".. مصر تدين استهداف مصفاة الرياض لتكرير البترول