TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمومية "التحويلية" تصادق على التوزيع النقدي وزيادة تملك الأجانب

عمومية "التحويلية" تصادق على التوزيع النقدي وزيادة تملك الأجانب
صورة تعبيرية
التحويلية
QIMD
-1.14% 2.69 -0.03

الدوحة – مباشر: صادقت الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة القطرية للصناعات التحويلية على مقترح التوزيع النقدي وتعديلات النظام الأساسي، فضلاً عن زيادة تملك الأجانب، وانتخاب مجلس الإدارة.

وحسب بيان لبورصة قطر اليوم الثلاثاء، اعتمدت العمومية العادية توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 12% من القيمة الاسمية للسهم، بما يعادل 0.12 ريال لكل سهم عن العام الماضي، ووافقت على تقارير مجلس الإدارة ومراقب الحسابات وتقرير الحوكمة عن السنة المالية 2021، والخطط المستقبلية.

وانتخبت الجمعية العامة أعضاء مجلس الإدارة لمدة الثلاث سنوات القادمة (2022- 2024)، وهم عبدالرحمن بن محمد آل ثاني، وراشد بن عويضه آل ثاني، وناصر بن راشد الكعبي، وسعد محمد الرميحي، وعبدالله محمد السادة، وعبدالمحسن بن يوسف المانع، وعبدالله علي العبدالله.

وضم المجلس أيضاً أحمد يوسف كمال ممثلاً عن شركة الهرماس للاستثمار، وأحمد يوسف كمال، وجمال شريده الكعبي كعضوين مستقلين، وعينت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية عبدالرحمن فؤاد المضاحكه ممثلاً لحصة الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية (الصندوق المدني)، وعين جهاز قطر للاستثمار فهد حمد المهندي ممثلاً لحصة شركة قطر القابضة.

وأعلنت الشركة القطرية للصناعات التحويلية تعيين عبدالرحمن محمد جبر آل ثاني رئيساً جديداً وذلك اعتباراً من 7 مارس الجاري.

أما العمومية غير العادية فقد صادقت على تعديل المادة 29 من النظام الأساسي للشركة لتنص على أن يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مكوناً من 11 عضواً يعين جهاز قطر للاستثمار عضواً ممثلاً لحصتها وتعين الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية (الصندوق المدني) عضواً ممثلاً لحصتها.

ويتم انتخاب 8 أعضاء من قبل الجمعية العادية بالاقتراع السري لمدة 3 سنوات، وتعين الجمعية العامة العادية عضواً مستقلاً إضافياً.

وتضمنت المادة أنه لا يجوز لجهاز قطر للاستثمار والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية (الصندوق المدني) الاشتراك في التصويت في انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الباقين باستثناء مجلس الإدارة الأول فإن المؤسسين يقومون بتعيينه لمدة 5 سنوات ابتداءً من تأسيس الشركة.

كما أقرت العمومية تعديل النظام الأساسي للشركة بما يتوافق مع أحكام القانون رقم 8 لسنة 2021 م الخاص بتعديل بعض أحكام قانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 2015.

ووافقت على تعديل المادة 17 من النظام الأساسي للشركة بزيادة نسبة تملك غير القطري من نسبة 49% إلى نسبة 100%، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة واستكمال الحصول على موافقة مجلس الوزراء وفقاً لأحكام المادة 7 من القانون رقم 1 لسنة 2019.

وكانت أرباح "التحويلية" قد ارتفعت خلال عام 2021 بنسبة 60.34% إلى 139.21 مليون ريال، مقابل 86.82 مليون ريال أرباح عام 2020.

ترشيحات:

23.3 مليار ريال أرباح قطاع "البنوك والخدمات المالية" المدرج ببورصة قطر في 2021

أوكرانيا: استهداف ميناء على البحر الأسود يصيب منطقة تستأجرها شركة قطرية