TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المصري: مستويات الفائدة متسقة مع مستهدفات معدل التضخم الحالي

المركزي المصري: مستويات الفائدة متسقة مع مستهدفات معدل التضخم الحالي
المركزي المصري - صورة أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكدت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، أن أسعار العائد الأساسية في مصر متسقة مع مستهدفات معدل التضخم البالغة 7% (±2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

وقالت للجنة، في بيان ردًا على استفسارات المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بشأن ما أثير عن  تسجيل مصر أعلى معدل فائدة حقيقية في العالم بما يؤثر سلباً على مؤشرات الاقتصاد المصري، إن تقديراتها باستقرار الأسعار على المدى المتوسط تأخذ في الاعتبار دعم النشاط الاقتصادي، إذ يحرص البنك المركزي المصري دائماً على التوازن بين دعم الاقتصاد وبين الحفاظ على معدلات تضخم منخفضة ومستقرة.

وأكدت أن الاقتصاد المصري أثبت قوته وصلابته وقدرته على تحمل الصدمات، ففي ظل انتشار جائحة كورونا استطاع الاقتصاد المصري تحقيق معدلات نمو إيجابية بلغت 3.6 بالمائة خلال العام المالي 2019/2020، و3.3 بالمائة خلال العام المالي 2020/2021، وتعد مصر من الدول القلائل التي حققت معدلات نمو إيجابية، وفقا لبيان صحفي صادر، اليوم السبت.

كما بلغ أكبر معدل نمو للاقتصاد المصري في تاريخه 9.8 بالمائة خلال الربع الثالث من عام 2021، وهو الأعلى منذ بداية السلسلة الربع سنوية للناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2001/2002، كما تظهر المؤشرات الأولية استمرار التحسن في معظم القطاعات الاقتصادية.

وعلى المدى القريب، من المتوقع أن يسجل النشاط الاقتصادي المحلي معدلات نمو مرتفعة مدعومة بالطلب المحلي، وخاصة إجمالي الاستثمارات المحلية، هذا بالإضافة إلى قيام البنك المركزي المصري، بإطلاق العديد من المبادرات لقطاعات الاقتصاد المختلفة بأسعار فائدة مدعمة.