TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعاون بين "الإمارات للتنمية" و"دبي الإسلامي" لضمان تمويل المشروعات الصغيرة

تعاون بين "الإمارات للتنمية" و"دبي الإسلامي" لضمان تمويل المشروعات الصغيرة
بنك دبي الإسلامي

دبي ـ مباشر: أبرم مصرف الإمارات للتنمية، مذكرة تفاهم مع بنك دبي الإسلامي، أكبر بنك إسلامي في الإمارات، بهدف توفير برنامج لضمان التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة.

وتأتي مذكرة التفاهم بين المؤسستين في إطار التزامهما بالعمل على تعزيز منظومة عمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات وتحسين مساهمة تلك المشاريع في الناتج المحلي الإجمالي، بحسب بيان صحفي.

ويوفر البرنامج الجديد منصة راسخة للشركات المحلية الناشئة وأصحاب المشاريع لاستكشاف فرص جديدة من خلال الابتكار على غرار الفرص التي توفرها الصناعات الذكية.

ويتيح البرنامج لمصرف الإمارات للتنمية وبنك دبي الإسلامي إمكانية تحسين القروض المقدمة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، مع التركيز بشكل خاص على القطاعات الصناعية.

ويقدم البرنامج حلولاً للمشاريع الصغيرة والمتوسطة المملوكة للمواطنين بنسبة تتراوح بين 51-100٪، ولجميع الوافدين من أصحاب المشاريع في القطاعات ذات الأولوية مثل: الرعاية الصحية والتصنيع.

وبموجب الاتفاقية، سيوفر مصرف الإمارات للتنمية ضمانات مالية لمتعاملي بنك دبي الإسلامي من المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وسيقدم بنك دبي الإسلامي تمويلاً يصل إلى 10 ملايين درهم، بضمانة نصف قيمة التسهيلات من مصرف الإمارات للتنمية.

ويسعى بنك دبي الإسلامي في إطار هذا البرنامج لتقديم تمويلات بقيمة إجمالية تبلغ 200 مليون درهم إماراتي مع التركيز على المواطنين والقطاعات ذات الأولوية.

وقال أحمد محمد النقبي: نتطلع من خلال هذه الشراكة إلى تسهيل وصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى مصادر التمويل، وتعزيز منظومة تلك المشاريع ودعم أهداف دولة الإمارات لبناء اقتصاد قوي.

وتتماشى مذكرة التفاهم مع استراتيجية مصرف الإمارات للتنمية التي أطلقها مؤخراً، حيث يقدم الإقراض المباشر وغير المباشر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويشكّل ذراعاً استثمارياً للشركات الناشئة.

ويذكر أنه ارتفعت أرباح بنك دبي الإسلامي السنوية بنسبة 33.3 بالمائة في عام 2021، مقارنة بعام 2020.

وبحسب بيان للبنك على سوق دبي المالي، بلغت أرباح البنك 4.391 مليار درهم بنهاية عام 2021، مقارنة بأرباح قدرها 3.293 مليار درهم خلال عام 2020.

وأرجع البنك ارتفاع الأرباح إلى تراجع مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 46% إلى 2.448 مليار درهم في عام 2020، مقارنة بـ 4.551 مليار درهم بنهاية عام 2021.

وانخفض إجمالي المصروفات التشغيلية بنسبة 7% لتصل إلى 2.529 مليار درهم، مقابل 2.727 مليار درهم خلال عام 2021.

 

ترشيحات:

رأس الخيمة تناقش تعزيز العلاقات مع ألمانيا على مختلف الأصعدة