TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس وزراء مصر يوجّه برفع حالة الطوارئ تزامناً مع التقلبات الجوية الراهنة

رئيس وزراء مصر يوجّه برفع حالة الطوارئ تزامناً مع التقلبات الجوية الراهنة
اجتماع مصطفى مدبولي

القاهرة - مباشر: عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعاً اليوم السبت، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع عدد من المحافظين، والمسؤولين، لاستعراض موقف حالة التقلبات الجوية الراهنة، خاصةً الأمطار والرياح، والإجراءات المتخذة لمواجهة تلك الظروف لتقليل الآثار السلبية الناجمة عنها.

ووجّه رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، المحافظين بالتحرك الفوري لمتابعة الموقف ميدانياً على الأرض، مع رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى، والإسراع بتحريك المعدات اللازمة لمواجهة الآثار المترتبة على سقوط الأمطار بهذه الغزارة، وخاصة كسح المياه باستمرار لضمان انتظام حركة السير على الطرق، لا سيما على الطرق السريعة، وفقاً لبيان صحفي.

كما وجّه مدبولي بانتظام انعقاد غرف العمليات والطوارئ بالمحافظات على مدار الساعة، وإعداد تقارير دورية بالموقف أولاً بأول.

وطالب مدبولي، بتواجد مجموعات الطوارئ المتخصصة للتعامل مع أي انقطاع للمرافق، وكذا فرق الإغاثة على الطرق السريعة على وجه الخصوص، مشيراً إلى أهمية التنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية، ومتابعة ما يصدر عنها من تقارير وتوقعات لحالة الطقس بوجه عام.

ومن جانبهم، عرض المحافظون الموقف في محافظاتهم فيما يتعلق بمعدلات سقوط الأمطار التي بلغت حد السيول في بعض تلك المحافظات، وما نجم عنها من آثار، مؤكدين المتابعة المستمرة لكافة التطورات عن قرب، وتحرك فرق للمتابعة والتدخل السريع من خلال كسح مياه الأمطار، وإزالة آثار السيول، على الطرق، مع انتظام عمل المنشآت الخدمية الحيوية دون توقف.

ووجّه محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية في مصر، باستمرار عمل غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة لمتابعة تطورات الوضع في المحافظات، ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظات لمجابهة موجة الطقس السيئ وسرعة التعامل مع أي أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن تقرير غرفة العمليات بالوزارة، أشار إلى سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة على محافظات القاهرة والقليوبية والإسكندرية والمنوفية وكفر الشيخ ودمياط وشمال سيناء والبحر الأحمر ومطروح، فيما أفاد التقرير بنشاط للرياح في بعض المحافظات الساحلية

وأكد شعراوي أهمية استمرار التنسيق المستمر والتعاون بين كافة القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظات خاصة شركات مياه الشرب والصرف الصحي وإدارات المرور ومديريات الأمن والحماية المدنية.

وطالب وزير التنمية المحلية، بضرورة تواجد رؤساء المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية في الشوارع على مدار اليوم لمتابعة عمليات شفط تراكمات المياه وتمركز سيارات الشفط في الأماكن التي تتعرض للتراكمات لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وعدم تعطيل الحركة المرورية وسير المواطنين بالشوارع.

وناشد شعراوي، المواطنين بأهمية توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى وذلك بالمحافظات التي تشهد نشاط رياح، منوهاً بالمواطنين بتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.

كما شدد، على أهمية متابعة القيادات التنفيذية بالمحافظات على مدار اليوم عمليات شفط تراكمات مياه الأمطار لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة في هذا الشأن للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.