TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي" العراقي يكشف أسباب انخفاض تمويل المشاريع من المصارف المتخصصة

"المركزي" العراقي يكشف أسباب انخفاض تمويل المشاريع من المصارف المتخصصة
أرشيفية

مباشر: حدد البنك المركزي، اليوم الأربعاء، قيمة المبادرات الجديدة الممنوحة للمصارف، فيما كشف عن أسباب انخفاض تمويل المشاريع من المصارف المتخصصة.

وقال نائب محافظ البنك المركزي عمار حمد خلف، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المبادرات الجديدة للمصارف تضمنت تخصيص مبلغ تريليون اضافي لغرض تمويل المشاريع الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، على أن تمنح عن طريق المصارف المجازة من قبل البنك المركزي، إضافة إلى تخصيص مبلغ تريليون عام 2021 لغرض تمويل مشاريع الطاقة المتجددة".

وأضاف أن "أهم التحديات التي تواجه مبادرة المصارف المتخصصة هو انخفاض تمويل المصارف للمشروعات الزراعية والصناعية برغم توفير الأموال"، داعياً "المصرف الصناعي إلى البحث عن المشاريع ومنحها القروض وتقليل الروتين".

وأشار إلى "وجود لجنة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة الأمين العام خاصة بدراسة طلبات القروض والنظر في المشاريع التي تطلب قروضاً بأكثر من 20 مليار دينار"، لافتاً إلى أن "اللجنة لها دور إيجابي وقدمت الكثير من التسهيلات لأصحاب المشاريع للاستفادة من المبادرة".

وتابع أن "انخفاض تمويل المشاريع من قبل المصارف المتخصصة بسبب تباطؤ وضعف المصرفين الصناعي والزراعي نتيجة الآلية الداخلية للمصرفين في عملية المنح من استقبال الطلبات وتقييمها وإجراء الكشف وتحويلها إلى دفعات".

وبين أن "تلك الإجراءات هي حلقات تعيق عملية المنح إضافة إلى قلة الكوادر التي تقوم بتقييم دراسات الجدوى الاقتصادية فيما يخص المصرف الصناعي، وتواضع إمكانيات ومهارات الكادر في المصرف الزراعي".

وتابع أن "هناك الكثير من الطلبات ترد للمصارف المتخصصة ولكن ضعف توفير التمويل على الرغم من توافر التخصيصات الكافية منذ عام 2016 خصوصاً المصرف الصناعي حيث نسبة المبالغ الممنوحة إلى إجمالي التخصيص لا تتعدى 5%، فضلاً عن صعوبة ممارسة الأعمال في العراق".