TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تحدد السعر المستهدف لـ"سابك للمغذيات" عند 163 ريالاً وتوصية بـ"محايد"

شركة أبحاث تحدد السعر المستهدف لـ"سابك للمغذيات" عند 163 ريالاً وتوصية بـ"محايد"
مصنع تابع لشركة سابك للمغذيات الزراعية (الأسمدة العربية السعودية- سافكو سابقاً)

الرياض - مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إن النتائج المالية السنوية لشـركة سـابك للمغذيات الزراعية جاءت أعلى من التوقعات ومن متوسـط التوقعات البالغـة 2.516 و2.289  مليون ريال على التوالي.

وأشارت شركة الأبحاث إلى أن النتائج الجيدة للشركة جاءت بدعم من تحسن كل من أسعار اليوريا وهامش إجمالي الربح وحجم المبيعات، حيث كان معظم الفارق عن تقديرنا ناتج عن تحقيق حجم مبيعات أعلى من المتوقع.

وقالت الجزيرة كابيتال "إنها لاتزال مستمرة في التوصية لسهم الشركة على أساس "محايد" مع تحديد السعر المستهدف للسهم عند 163ريال".

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن يستمر الأداء الجيد خلال الربع الأول 2022 بدعم من ارتفاع متوسط أسعار اليوريا وارتفاع معدل التشغيل والهوامش، فيما بدأت أسعار اليوريا في الانخفاض ومن المتوقع أن تستمر في الانخفاض خلال الأشهر القليلة المقبلة بسبب المعروض الإضافي المتوقع، في ظل التوقعات بتهدأت أسعار الغاز بعد موسم الشتاء.

وتوقعت الجزيرة أن تحقق شركة سابك للمغذيات الزراعية صافي ربح للعام 2022 بحدود 5.254 مليار ريال ، و3.7 مليار ريال سعودي للعام 2023 ،مقابل صافي ربح في العام 2021 بقيمة 5.229 مليار ريال .

وأشارت إلى أنه من المتوقع أيضاً أن تتحرك أسعار اليوريا بالاتجاه الهابط في النصف الأول 2022 إلى أن يستعيد السوق توازنه من جديد. من المتوقع أن يتباطأ الطلب الموسمي الهندي حتى أبريل مع تباطؤ الشراء البرازيلي، بينما قد تستأنف الصادرات من الصين في النصف الثاني 2022 حين يكون سعر الغاز عند مستويات أقل بعد الشتاء، مرجحة أن تتغير الأساسيات الحالية ومعنويات السوق خلال الربع الثاني 2022.

كما رجحت أن تدخل طاقات إنتاجية جديدة إلى السوق في كل من الهند وروسيا وإيران ونيجيريا مما قد يؤثر على المعروض العالمي هذا العام، ولكن من غير المتوقع أن نجد تراجع حاد في أسعار الغاز في الاتحاد الأوروبي خلال الصيف بسبب الحاجة الملحة لزيادة المخزونات. لذلك، نتوقع أن يبلغ متوسط أسعار اليوريا 538 دولار أمريكي للطن خلال 2022 من ذروتها القياسية خلال ديسمبر 2021 عند 965 دولار أمريكي للطن.

وكشفت البيانات المالية الأولية السنوية لشركة سابك للمغذيات الزراعية تحقيقها قفزة بصافي أرباحها خلال عام 2021 بنسبة 304% إلى نحو 5.228 مليار ريالمقابل 1.3 مليار ريال خلال عام 2020.

ترشيحات:

"سابك للمغذيات" تربح 5.22 مليار ريال خلال 2021.. وقفزة بأرباح الربع الرابع

"سابك للمغذيات" توقع اتفاقية للاستحواذ على حصة بشركة أسمدة مقابل 1.2 مليار ريال