TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النواب" البحريني يُقر مرسوم بقانون بشأن التأمين ضد التعطل و44 اقتراحاً نيابياً

"النواب" البحريني يُقر مرسوم بقانون بشأن التأمين ضد التعطل و44 اقتراحاً نيابياً
البحرين

 

مباشر: عقد مجلس النواب في البحرين، برئاسة فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة المجلس، اليوم الخميس، جلسته الاستثنائية الأولى، من دور الانعقاد السنوي العادي الرابع، من الفصل التشريعي الخامس.

وقال ياسر صقر الشيراوي، الأمين العام المساعد للموارد والخدمات في المجلس النواب، في تصريح عقب الجلسة، إن المجلس ناقش تقرير لجنة الخدمات، بخصوص: المرسوم بقانون رقم (12) لسنة 2021م بإضافة بند جديد برقم (6) إلى الفقرة (ج) من المادة (8) من المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006م بشأن: التأمين ضد التعطل، وقرر المجلس الموافقة على المرسوم بقانون، وإحالته إلى مجلس الشورى، وفقاً لوكالة أنباء البحرين "بنا".

وأضاف، أن المجلس ناقش تقارير اللجان البرلمانية، بخصوص الاقتراحات برغبة، وقرر المجلس الموافقة عليها، وإحالتها إلى الحكومة الموقرة، وهي:

- تقرير لجنة الشئون التشريعية والقانونية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء صندوق تكافلي يختص بدفع المبالغ عن غير القادرين بسبب الأحكام التنفيذية الصادرة عليهم بحيث تقوم بإنشائه الحكومة الموقرة ويسهم فيه المواطنون بالتبرعات لدفع المبالغ الموجودة على المنفذ عليهم بالمبالغ المالية.

- تقرير لجنة الشئون التشريعية والقانونية بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن إنشاء لجنة وطنية عليا لدعم الابتكار وتشجيع الإبداع والمبدعين والمتميزين في المجالات المختصة كالثقافة والآداب والبحث العلمي والمجال الرياضي والاقتصادي والاجتماعي.

- تقرير لجنة الشئون التشريعية والقانونية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تخصيص أرض لبناء جامع في منطقة ضاحية الفاتح.

- تقرير لجنة الشئون التشريعية والقانونية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن بناء جامع ومركز إسلامي في منطقة شرق الحد باسم الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رحمه الله.

- تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح برغبة بتخفيض رسوم الخدمات المالية الحكومية على المتقاعدين.

- تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء وحدة خاصة لمكافحة انتهاكات الخصوصية وحماية الأطفال من مخاطر تطبيقات الألعاب الإلكترونية والتحرش والعنف على الإنترنت تتبع الجهات الأمنية.

- تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن مساهمة صندوق العمل "تمكين" بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتفعيل الحماية القانونية لهذه المؤسسات المنصوص عليها في قانون إعادة التنظيم والإفلاس الصادر بالقانون رقم (22) لسنة 2018م.

- تقـرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تشغيل مركز الشيخ جابر الصحي في باربار على مدى 24 ساعة يومياً.

- تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مدرسة للمرحلة الابتدائية والإعدادية للبنات في منطقة قلالي.

- تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن فتح مركز مدينة عيسى على مدار 24 ساعة.

- تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مركز خاص في مستشفى الملك حمد يختص بمعالجة مرضى السكلر.

- تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن فتح مركز أحمد كانو الصحي لمدة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

- تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مركز صحي في الدائرة السابعة بالمحافظة الجنوبية.

- تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تطوير التعليم الفني والمهني وتعزيز مواءمته مع متطلبات سوق العمل.

- تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن فتح أحد المراكز الصحية على شارع البديع لمدة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع وفتح الخدمات المساندة له مثل الأشعة والمختبر والأسنان.

- تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراحين برغبة (بصيغتهما المعدلة) بشأن قيام الحكومة بدراسة مدى إصابة مرضى السكلر بالإعاقة ودرجاتها، ومن ثم وضع المعايير لاعتبار هذه الفئة من ذوي الإعاقة.

- تقـرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تحويل معهد البحرين للتدريب إلى أكاديمية بحرينية للشباب.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بهدم الشقق القديمة الكائنة بمنطقة البسيتين مجمع (221) وإنشاء وحدات سكنية لأصحاب الطلبات القديمة من أهالي المنطقة بدلاً عنها.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة متمثلة في وزارة الإسكان باحتساب مدة الخمس سنوات لصرف بدل السكن اعتباراً من شهر تقديم الطلب.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء صندوق لدعم العاملين في المجال الزراعي والثروة الحيوانية.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إعفاء أسرة المتوفى المنتفع من إحدى الخدمات الإسكانية من كافة المبالغ التي تشغل ذمته عن الخدمة الإسكانية مهما كان شكل الأسرة.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة باستحداث نظام تمويلي جديد للخدمات الإسكانية بالتعاون بين وزارة الإسكان وبنك الإسكان.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تخصيص قطعة أرض بمنطقة الديه لإنشاء مشروع إسكاني.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إيجاد حل لتخفيض القسط المستقطع ممن تمت إحالتهم إلى التقاعد من المستفيدين من برنامج (مزايا) وصولاً لمقدار 25% من المعاش.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء سوق شعبي في منطقة العكر.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة الإسكان بتوفير نماذج للبيوت الإسكانية بحسب احتياجات وإمكانيات المواطنين.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تخصيص قطعة أرض لإقامة مشروع إسكاني في قرية جد الحاج.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تحديد سقف الاستقطاع الإسكاني لذوي الإعاقة المسجلين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بما لا يتعدى القسط الشهري 100 دينار لمراعاة ظروفهم المعيشية.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء جسور سيارات علوية للتقاطعات الواقعة على شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح باتجاه مدينة المنامة ومدينة الرفاع.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن السماح للمنتفعين بالوحدات الإسكانية باختيار نماذج متعددة من تصاميم الوحدة.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن مضاعفة مكافأة الإسكان إلى 200 دينار بعد بلوغ الطلب 10 سنوات فما فوق.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إعادة النظر في القرار رقم (97) لسنة 2014م بشأن نظام اتحاد المنتفعين بشقق وزارة الاسكان.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن تخفيض رسوم الكهرباء على الأسر البحرينية المشتركة في سكن واحد.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار المواصفات الهندسية بالنسبة للأماكن والطرق العامة والمباني ودور العبادة ودور الترفيه ومداخل الأسواق ومواقف السيارات وغيرها من المرافق التي يرتادها ذوو الإعاقة، والالتزام بتلك الإجراءات من أجل تسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى تلك الأماكن.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تطوير فرضة رأس ريا.

- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن عدم إلغاء الطلب الإسكاني بسبب طلاق مقدم الطلب، وذلك لفترة مؤقتة ومقدارها أربع سنوات من وقوع الطلاق.

- تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بإنشاء ملعب ومركز شبابي نموذجي في الدائرة التاسعة بالمحافظة الجنوبية وتحديداً في منطقة الزلاق.

- تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تخصيص أرض في منطقة سلماباد لصالح مركز تمكين شباب سلماباد.

- تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مجالس شبابية في منطقة الحجيات وهورة سند.

- تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تخصيص أرض لإنشاء نادي سيدات الرفاع.

 وأوضح الشيراوي، أن المجلس ناقش، في بند ما يستجد من أعمال، الاقتراحات برغبة، والمقدمة بصفة الاستعجال، وقرر الموافقة على الاقتراحات، وإحالتها إلى الحكومة الموقرة، وهي بشأن:

- تخصيص وحدات سكنية جاهزة للمواطنين القاطنين في الشقق الاسكانية المؤقتة.

- التحقيق في ادراج احدى المدارس الخاصة لقصة قامت بإرسالها إلى الطلبة في احدى المدارس الخاصة تطبع الشذوذ والمثلية الجنسية.

- وقف فصل عاملين في شركة ألبا من دائرة الطاقة لحين التحقيق معهما.