تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محصلة أسبوعية حمراء لبورصة قطر مع ترقب نتائج القطاع الصناعي

محصلة أسبوعية حمراء لبورصة قطر مع ترقب نتائج القطاع الصناعي
شاشة تداول ببورصة قطر

مباشر – إيمان غالي: سجلت بورصة قطر محصلة أسبوعية حمراء، بعد ارتفاع دام لـ3 أسابيع متتالية، مع ترقب البيانات المالية لشركات القطاع الصناعي.

انخفض المؤشر العام هامشيا بنسبة 0.03% ليغلق تعاملات الأسبوع الجاري عند النقطة 12508.64، فاقدا 3.34 نقطة عن مستوى الأسبوع السابق المنتهي بـ20 يناير 2022.

وبلغت القيمة السوقية للأسهم بنهاية التعاملات 717.045 مليار ريال، مقابل مستواها في الأسبوع الماضي البالغ 716.404 مليار ريال، بنمو 0.09%.

وتراجعت التداولات الأسبوع الحالي، إذ انخفضت السيولة بنسبة 12.65% عند 2.90 مليار ريال، وتراجعت أحجام التداول 10.84% إلى 848.54 مليون سهم، وبلغ عدد الصفقات المنفذة في الأسبوع الحالي 66.81 ألف صفقة، بانخفاض 4.49%.

وعلى مستوى الأسهم فقد تراجع 30 سهما على رأسها "الطبية" بـ12.49%، بينما ارتفع 15 سهما تقدمها "المناعي" بـ28.94%، فيما استقر سهما البنك الأهلي و"الميرة" عند مستويات الأسبوع السابق.

وأثر على الجلسة تراجع 4 قطاعات على رأسها التأمين بـ0.90%، بينما ارتفعت 3 قطاعات تقدمها النقل بنحو 3.57%.

وتعليقا على الأداء الأسبوعي لبورصة قطر قال المحلل المالي أحمد عقل لـ"مباشر" إن التعاملات اتسمت في الأسبوع الجاري بالهدوء على بورصات الخليج بشكل عام، وبورصة قطر بشكل عام إذ لم ينخفض مؤشرها العام سوى 3 نقاط فقط.

وأضاف أحمد عقل أن التردد في أداء المؤشر العام لم يكن كبيراً وهو ما ظهر خلال تداولات الأسبوع، وذلك بعد رحلة قوية من الارتفاع، كان لا بد من إجراء عمليات تبديل بالمراكز المالية، وجني أرباح.

وكشف المحلل المالي أن التذبذب في أسعار النفط والأسواق العالمية في الأسبوع الجاري ظهر على بوصات المنطقة، منوهاً بأن عدم إعلان الشركات ذات الأوزان الكبيرة في بورصة قطر لنتائجها المالية خلال الأسبوع الجاري ساهم في هدوء التداولات.

وذكر "عقل" أنه مع اقتراب استضافة كأس العالم يترقب المستثمرون ارتفاعات جديدة للبورصة القطرية، مع ترقب نتائج قطاع الصناعة التي ستمثل الشرارة الثانية لانطلاق المؤشر العام، مع استفادة أسهم القطاع كصناعات قطر ومسيعيد للبتروكيماويات من الارتفاعات القياسية لأسعار النفط.

وبين المحلل المالي أن سهم مجمع شركات المناعي كان "نجم الأسبوع" حيث وصل السهم لمستويات سعرية لم نشهدها منذ فترات قياسية، وارتفع بالحد الأقصى، بدعم الحديث عن بيع أحد أصول الشركة أو شركة تابعة بمبلغ كبير، وهو ما سهم في تحركات السهم، كما تحركت أسهم جديدة كقطر لنقل الغاز المحدودة "ناقلات"، والملاحة القطري.

ترشيحات:

قطر تتطلع لإصدار سندات خضراء

3 عوامل تتراجع بالأرباح السنوية لـ"الريان" 21%

قطر تضيف تكاليف الحجر الصحي لأسعار استقدام العمالة

قطر الأولى عربيًا بمؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2021