تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر الأولى عربياً في عدد مشروعات الهيدروجين والإمارات وعمان في المرتبة الثانية

مصر الأولى عربياً في عدد مشروعات الهيدروجين والإمارات وعمان في المرتبة الثانية
مشروعات الهيدروجين - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قالت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، إن مصر تصدرت الدول العربية في عدد مشروعات الهيدروجين المعلنة بنحو عدد 9 مشروعات حتى مطلع عام 2022.

وأضافت "أوابك" في تقرير حديث، أن مشروعات الهيدروجين المعلنة في مصر تتمثل في عدد 5 مشروعات للهيدروجين الأخضر، وعدد 1 مشروع للأمونيا الخضراء، وعدد 2 مشروع للهيدروجين الأزرق، وعدد 1 مشروع للأمونيا الزرقاء.

وبحسب التقرير، جاءت الإمارات العربية المتحدة وعمان في المرتبة الثانية بقائمة الدول العربية من حيث عدد مشروعات الهيدروجين المعلنة بعدد 7 مشروعات لكل منهما، تلاهما السعودية بعدد 5 مشروعات، ثم العراق وموريتانيا بعدد 2 مشروع لكل منها، وأخيراً كلاً من الجزائر والمغرب بعدد 1 مشروع لكل دولة.

ووفقاً للتقرير، فقد ارتفع عدد مشاريع إنتاج واستخدام الهيدروجين المعلنة في الدول العربية إلى 34 مشروعاً، غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بإجمالي 23 مشروعاً، بينما خصص 9 مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، وعدد 2 مشروع لاستخدام الهيدروجين كوقود في المركبات العاملة بخلايا الوقود.

وأشار تقرير "أوابك"، إلى ارتفاع عدد الدول العربية المهتمة بالاستثمار في مشاريع إنتاج الهيدروجين وأعلنت عن خطط ومشاريع في هذا الصدد إلى 9 دول بعد انضمام قطر لتشمل القائمة النهائية كل من مصر، والإمارات، والجزائر، والسعودية، والعراق، وقطر، وعمان، والمغرب، وموريتانيا.

وبحسب تقرير "أوابك"، فقد شهد الربع الرابع من 2021، نشاطاً ملحوظاً من جانب الدول العربية في سبيل تعزيز التعاون والشراكة الدولية في مجال الهيدروجين والسعي نحو تنفيذ مشاريع عملاقة وتوقيع مذكرات تفاهم، منها ما يقوم على إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بينما يقوم البعض الآخر على التوسع في إنتاج الهيدروجين الأزرق أو مشتقاته مثل الأمونيا الزرقاء، هذا علاوة على إعلان أول خارطة طريق وطنية للهيدروجين.

يشار إلى أن وزارة البترول والثروة المعدية في مصر أعلنت في ديسمبر 2021، عن توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ايجاس وشركة Technicas Reunidas الإسبانية، بغرض تقييم ودراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لتنفيذ مشروعات مشتركة في إنتاج واستخدام الهيدروجين، واحتجاز واستخدام الكربون بالإضافة إلى أنشطة كفاءة الطاقة والوقود الحيوي.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات

مصر تحقق أعلى معدل نمو بحجم صادرات الغاز الطبيعي المسال عالمياً في 2021

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية 2021

الحكومة تنفي الإعلان عن تخصصات ومعايير اختيار المعلمين في مسابقة "30 ألف معلم"

جامع: جاري إعداد دراسة للارتقاء بصناعة السجاد وزيادة التنافسية المحلية والخارجية

النقل المصرية تبحث مع تالجو الإسبانية المخطط الزمني لتوريد 7 قطارات فاخرة

السيسي يشهد توقيع قرض بين مصر وكوريا الجنوبية بقيمة 251 مليون دولار