TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تتطلع لإصدار سندات خضراء

قطر تتطلع لإصدار سندات خضراء
علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: قالت مصادر مطلعة إن حكومة قطر تخطط لإصدار سندات خضراء بالتعاون مع شركة قطر للطاقة، منوهين بإجراء مسؤولي وزارة المالية محادثات مبكرة مع البنوك الدولية لاحتمال جمع المليارات من خلال السندات الخضراء.

وتابعت المصادر أنه من المحتمل أن تكون عملية البيع مثيرة للجدل للمستثمرين في الأصول البيئية والاجتماعية والحوكمة، بالنظر إلى أن صادرات الغاز القطرية تعني أنها من بين أكبر مصادر انبعاثات الكربون في العالم على أساس نصيب الفرد.

وحسب ما نقلته وكالة بلومبرج عن المصادر فإن قطر خطط لجمع سندات خضراء مليارية، متطلعة لجمع ما بين 5 إلى 10 مليارات دولار، ومن المتوقع أن تتم عملية الطرح في الربع الأول من العام الجاري أو بنهاية يونيو 2022 على أقصى تقدير.

وأضافت المصادر أنه ليس من الواضح ما الذي سيتم إنفاق الأموال عليه، فقد أعلن مصدران أن قطر لم تعين بنوكاً بعد في الخطط، ومن المحتمل إبرام صفقة عبر شركة الغاز المملوكة للدولة قطر للطاقة.

وكان وزير الطاقة القطري سعد الكعبي أعلن في أكتوبر الماضي أنه سيكون من الخطأ الالتزام بالقضاء على الانبعاثات دون وجود خطة مناسبة، منوها بأن نقص الغاز في أوروبا وأجزاء من آسيا، والذي أدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية، يرجع جزئيا إلى نقص الاستثمار في الوقود الأحفوري.

وتتوقع قطر أن يظل الغاز، وهو وقود أنظف من النفط أو الفحم، حاسمًا للاقتصاد العالمي لعقود، علما بأن الدولة تنفق ما يقرب من 30 مليار دولار لتعزيز قدرتها على إنتاج الغاز الطبيعي المسال بحوالي 50٪ في السنوات الست المقبلة.

يذكر أن مبيعات السندات الخضراء من الشرق الأوسط اكتسبت زخمًا العام الماضي مع تكدس المستثمرين في الأوراق النقدية المباعة من قبل مصر والبنك الإسلامي للتنمية والشركات الإقليمية التي تديرها الدولة الشركة السعودية للكهرباء وبنك قطر الوطني، الذين جمعوا الأموال لمشاريع تشمل المزيد من المباني المستدامة والعدادات الذكية، والبنية التحتية للطاقة المتجددة.

ووفق التقرير سجلت مبيعات السندات الخضراء العالمية رقما قياسيا تجاوز 500 مليار دولار في عام 2021.

ترشيحات:

قطر تضيف تكاليف الحجر الصحي لأسعار استقدام العمالة

قطر تحدث قوائم الدول حسب تصنيف خطورة "كورونا"

قطر الأولى عربيًا بمؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2021

فائض الميزان التجاري لقطر يقفز 199% خلال ديسمبر