TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي السعودي: حصة المدفوعات الإلكترونية تتجاوز مستهدف تطوير القطاع المالي

المركزي السعودي: حصة المدفوعات الإلكترونية تتجاوز مستهدف تطوير القطاع المالي
البنك المركزي السعودي - ساما

الرياض - مباشر: أعلن البنك المركزي السعودي تحقيق حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة – الأفراد نسبة 57% لعام 2021م من إجمالي كافة عمليات الدفع المتاحة بما فيها النقد في المملكة، متجاوزة بذلك النسبة المستهدفة ضمن برنامج تطوير القطاع المالي - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - والتي حددت بـــ 55% للعام 2021م.

وقال محافظ البنك المركزي السعودي فهد بن عبدالله المبارك؛ وفقاً لبيان للمركزي اليوم الخميس إن "ساما" تعمل على تعزيز نهجه في التوسع في قطاع المدفوعات الإلكترونية والتحول الرقمي في المدفوعات؛ وتطوير البنية التحتية الداعمة لتفعيل استخدام القنوات الإلكترونية.

وتابع: يأتي هذا الإنجاز في إطار برنامج تطوير القطاع المالي، ومن خلال تنفيذ الخطط الاستراتيجية للبنك المركزي لقطاع المدفوعات، الهادف إلى تعزيز الدفع الإلكتروني، وتقليل الاعتماد على التعامل النقدي؛ للوصول بنسبة المدفوعات الإلكترونية إلى 70 % بحلول عام 2025.

وأشار البنك المركزي السعودي، أن معدلات النمو القياسية التي شهدتها مدفوعات البطاقات عبر نظام المدفوعات الوطني "مدى" قد سجلت قفزات متصاعدة خلال الأعوام الماضية، من حيث أعداد وقيم العمليات، ففي نهاية عام 2021م بلغت أعداد العمليات أكثر من 5.1 مليار عملية، بنسبة نمو بلغت 81% مقارنة بـ 76 بالمئة للعام 2020، إضافة إلى التوسع الملحوظ في أعداد أجهزة نقاط البيع وقاعدة انتشارها التي شملت قطاعات تجارية مختلفة.

وأشار البيان إلى أن العدد الإجمالي تجاوز أكثر من مليون جهاز بنهاية العام 2021م مقارنة بـ 721 ألف جهاز بنهاية عام 2020م، وارتفاع نسبة عمليات مدفوعات البطاقات عبر تقنية الاتصال قريب المدى تشكل قرابة 95 % من إجمالي عمليات نقاط البيع في عام 2021م، وكذلك طرق الدفع الإلكتروني الأخرى، مثل: المدفوعات عبر الإنترنت، ومدفوعات نظام "سداد"، والتحويلات المالية الفورية عبر نظام "سريع"، وغيرها.

من ناحية أخرى، سجلت مدفوعات الشركات في قطاع الأعمال نمواً ملحوظاً حيث بلغت حصة المدفوعات الإلكترونية منها قرابة 84 % لعام 2021م، بالمقارنة بنسبة 51 % لعام 2019م؛ أي ما يعادل نمواً في هذه الحصة بنسبة 65 %خلال العامين الماضيين

كما بينت النتائج أن الشركات الكبيرة تعتمد بنسبة 99.6 5 على وسائل الدفع الإلكتروني، في حين تبلغ هذه النسبة 78 % للمنشآت المتوسطة والصغيرة، ونسبة 76 % للمنشآت متناهية الصغر.

ترشيحات:

السعودية تسمح لحاملي تأشيرة الزيارة والسياحة والعمل بإصدار تصريح العمرة بشروط

اتحاد الغرف السعودية يدعو لوضع خارطة طريق للعلاقات الاقتصادية العربية الروسية

الداخلية السعودية تكشف عن عقوبة مخالفة تعليمات العزل والحجر المؤسسي