تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين تتوقع إنجاز اتفاقية التجارة بين دول الخليج وبريطانيا قبل نهاية 2022

البحرين تتوقع إنجاز اتفاقية التجارة بين دول الخليج وبريطانيا قبل نهاية 2022
علم البحرين

مباشر: توقع وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد الزياني، إبرام اتفاق تجاري بين المملكة المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي قبل نهاية هذا العام.

وأوضح وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، في مقابلة مع "بلومبرغ"، أن المفاوضات بدأت بين الدول الخليجية الست المنتجة للنفط والمملكة المتحدة.

وأعرب وزير التجارة البحريني، عن تطلعه لتوقيع الاتفاقية التجارية بين الجانبين أواخر العام الحالي، أو منتصف العام المقبل كحد أقصى.

وأشار الزياني إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي، تتطلّع لإبرام صفقة شاملة يمكن أن تساهم بتعزيز التجارة مع المملكة المتحدة.

وباشرت المملكة المتحدة هذه العملية في أكتوبر؛ حيث أصبحت دول الخليج في مقدمة أهدافها التجارية بعد صفقة خروجها من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وبلغ حجم تجارة بريطانيا مع دول مجلس التعاون الخليجي حوالي 45 مليار جنيه إسترليني (61 مليار دولار) في عام 2019؛ أي ما يوازي 7% من حجم التجارة البريطانية مع الاتحاد الأوروبي في العام نفسه.

ولفت الزياني، إلى أن البحرين تستهدف زيادة مساهمة السياحة في اقتصاد البحرين إلى 11.4% من الناتج المحلّي الإجمالي بحلول عام 2026، ارتفاعاً من نحو 7% حالياً، من خلال زيادة عدد السياح إلى البحرين لـ14.1 مليون زائر سنوياً.

يذكر أن بحث وزير الصناعة والتجارة والسياحة في مملكة البحرين، زايد بن راشد الزياني، مع وزير التجارة الدولية البريطاني، رانيل جيواردينا، السبل الكفيلة بتطوير وزيادة حجم الاستثمارات الثنائية والمرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال اجتماعهما، يوليو 2021، في العاصمة البريطانية لندن؛ حيث ناقش الجانبان أطر التعاون الثنائي الاستثماري والفرص الجديدة لتوسيع نطاق الشراكة القائمة؛ بما يخدم التوجهات والرؤى الاستراتيجية والتنموية للبلدين؛ وفقاً لوكالة أنباء البحرين "بنا".

وخلال الاجتماع أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة أن حجم العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد نمواً مطرداً، والذي جاء انعكاساً لحجم العلاقات التاريخية المتميزة بين البحرين وبريطانيا؛ وذلك تحقيقاً للرؤى الاستراتيجية المشتركة والطموحة بين الجانبين.

 

ترشيحات:

البحرين وعمان تناقشان تطوير العلاقات على جميع الأصعدة