TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر الأولى عربياً بمؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2021

قطر الأولى عربياً بمؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2021
صورة داخل أحد الأسواق

الدوحة – مباشر: احتلت دولة قطر المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية في مؤشر الأمن الغذائي العالمي GFSI 2021، الصادر عن وحدة إيكونوميست إنتليجنس للأبحاث التابعة لمجلة الإيكونوميست البريطانية، متفوِّقة بذلك على كافة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال مسعود جار الله المري مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية أمس الأربعاء، إن دولة قطر قفزت 13 مركزاً على المستوى العالمي في نسخة 2021 حيث احتلت المرتبة 24 عالمياً في قائمة 113 دولة.

ويأتي ذلك بعد أن كانت بالمرتبة 37 في نسخة 2020، على الرغم من الصعاب والتحديات التي واجهتها الدولة خلال السنوات 2017-2021، وكذلك الظروف المناخية والبيئية القاسية التي تواجهها.

وتابع مسعود المري أنه وفقاً لإصدار 2021 من المؤشر العالمي للأمن الغذائي؛ فإن حالة الأمن الغذائي لدولة قطر قد تحسنت وظهر ذلك في القدرة على تحمل التكاليف ووفرة وجودة الإمدادات الغذائية بشكل كبير من خلال زيادة الاستثمارات المستدامة في البنى التحتية والسياسات الخاصة بالأمن الغذائي والاستراتيجيات، مع إنجازات كبيرة.

وتمثلت تلك الإنجازات وفق بيان الوزارة في تنويع الشركاء في التجارة الدولية وطرق التجارة، وزيادة القدرة الإنتاجية المحلية لأكثر السلع الاساسية الهامة والقابلة للتلف فكان التحسن في الألبان ومنتجاتها والدواجن والخضراوات الطازجة والأحياء البحرية، وترقيات كبيرة للأسواق الغذائية وأسواق الساحات الزراعية.

كما تمثلت الإنجازات أيضاً في توسيع وتحديث في البني التحتية اللوجستية في الموانئ والمخازن بالدولة، وإنشاء احتياطيات تخزين استراتيجية من سلعتي القمح والأرز، وزيادة المخزونات الاحتياطية لمجموعة واسعة من المواد الغذائية الأساسية في متاجر البيع بالتجزئة بالدولة.

يأتي ذلك إلى جانب زيادة النفقات العامة على البحوث الزراعية من خلال برنامج قطر الوطني لتمويل بحوث الأمن الغذائي، والذي وصل دورته الثالثة، وجهود متواصلة في تحديث سياسات واستراتيجيات الأمن الغذائي بدولة قطر، وزيادة الالتزام بسياسات واستراتيجيات التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، فضلاً عن الجهود المتزايدة في الحفاظ على الموارد الطبيعية البرية والمائية بالدولة.

ترشيحات:

فائض الميزان التجاري لقطر يقفز 199% خلال ديسمبر

قطر تصدر 32 قراراً ضمن خطتها لمواجهة "كورونا"

"الوزراء القطري" يقر تعديل أحكام قانون تشكيل لجنة الإحصاء

رغم الارتفاع السنوي مؤشر أسعار العقارات القطري بأدنى مستوى منذ مارس