تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لهذه الأسباب أصدرت الإمارات قانون حوكمة الشركات العائلية

لهذه الأسباب أصدرت الإمارات قانون حوكمة الشركات العائلية
أبوظبي

دبي ـ مباشر: قال عضو مجلس إدارة سابق لغرفة تجارة أبوظبي، حمد العوضي، إن الشركات العائلية في الإمارات ومنطقة الخليج تعد مكوناً أساسياً من الاقتصاد.

وأوضح العوضي، أن الشركات العائلية تساهم بنحو 20 إلى 30% في الناتج المحلي للإمارات، مشيراً إلى أن الشركات العائلية تمثل حوالي 50 إلى 60% في قطاع التوظيف بالإمارات.

وأشار بحسب "العربية"، إلى أن هذه الشركات تسيطر على أكبر 5 قطاعات غير نفطية مثل التشييد، والبناء، والصناعة، والقطاع المالي، وتجارة التجزئة، والنقل".

وأفاد أن الإحصائيات تشير إلى انتقال إدارة الشركات من الجيل الأول المؤسس إلى الجيل الثاني خلال الفترة من 5 إلى 10 سنوات القادمة؛ وهذا يسبب مشاكل كبيرة.

وأوضح أن الدراسات تثبت أن 30% الشركات العائلية فقط تنجح في الانتقال من الجيل الأول إلى الجيل الثاني، ويرجع ذلك إلى أسباب داخلية وخارجية.

وبين أن الأسباب الداخلية عادة تكون في سوء الإدارة أو عدم وجود ثقافة التسلسل بين المالك المؤسس إلى الجيل الآخر.

وكشف أن قانون حوكمة الشركات يأتي بالتزامن مع إطلاق العديد من التشريعات الاقتصادية خلال الفترة السابقة مثل قانون الشركات الذي يتيح تملك الشركات وممارسة العديد من الأنشطة.

يذكر أنه أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، في وقت سابق قانوناً بشأن حوكمة الشركات العائلية في إمارة أبوظبي، تعزيزاً لأهميتها وإسهامها في التنمية الاقتصادية.

ويهدف القانون الجديد إلى تطوير البنية التشريعية المُنظمة لعمل الشركات العائلية وضمان اعتمادها على نموذج اقتصادي أكثر مرونة وفقاً لأفضل ممارسات الحوكمة العالمية.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. الإمارات تتفوق على 10 دول كبرى بجودة المعيشة للوافدين

إنفوجرافيك.. 3 أحياء بدولتين عربيتين بين أفضل 45 حياً في العالم

فيديوجرافيك.. المركبات ذاتية القيادة.. مستقبل التنقل الذكي في الإمارات

إنفوجرافيك.. شركات بالإمارات ترفع الرواتب أكثر من 4% في 2022