TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تؤكد أهمية استئناف مفاوضات سد النهضة في أقرب وقت

مصر تؤكد أهمية استئناف مفاوضات سد النهضة في أقرب وقت
وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي

 

القاهرة - مباشر: أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، على أهمية استئناف مفاوضات سد النهضة، في أقرب وقت ممكن بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث، وذلك اتساقاً مع البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن في سبتمبر 2021.

جاء ذلك خلال استقبال سامح شكري، "ديفيد ساترفيلد" المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، وذلك في إطار الجولة الحالية التي يقوم بها بالمنطقة، وفقًا لبيان للخارجية صادر اليوم الثلاثاء.

وكان مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أكد في وقت سابق اليومن حرص مصر على التوصل لاتفاق ملزم قانونا لملء وتشغيل سد النهضة يحقق المصالح المشتركة من خلال الموازنة بين تحقيق إثيوبيا أقصى استفادة ممكنة من سد النهضة، في مجال توليد الكهرباء، وتحقيق التنمية المستدامة في مقابل عدم حدوث ضرر لدولتي المصب مصر والسودان.

وقال "مدبولي" إن مصر مهتمة باستئناف المفاوضات في أقرب وقت؛ بهدف الإسراع في حل النقاط الخلافية الفنية والقانونية، وصولا لاتفاق عادل ومتوازن ومنصف، والأخذ في الاعتبار ما تعانيه مصر من ندرة المياه واعتمادها بشكل رئيسى على مياه النيل،التي يعد مصدرها الأساسي من النيل الأزرق.

واستعرض المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، مجمل الأوضاع والقضايا في منطقة القرن الإفريقي، وعلى رأسها الأوضاع في السودان. 

ومن جانبه، أوضح سامح شكري، أن مصر تحرص على تقديم كافة سُبُل الدعم للأشقاء في السودان الذي يُعد أمنه واستقراره جزءٌ لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والمنطقة، مضيفاً أن مصر تدعم في هذا السياق مبادرة الأمم المتحدة لتفعيل حوار بين مختلف الأطراف السودانية بهدف حلحلة الأزمة الراهنة.

كما أكد وزير الخارجية على اهتمام مصر بالأوضاع في الصومال ودعمها لجهود تحقيق الأمن والاستقرار بها، مشيراً في هذا الصدد إلى استضافة القاهرة، اليوم وغداً، للخلوة الخاصة بمناقشة ترتيبات ما بعد 2021 في الصومال، وذلك بمشاركة الحكومة الصومالية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي؛ وهو الحدث الذي أعرب المبعوث الأمريكي عن تقديره لتنظيم مصر له. 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات

"فوري" تقرر زيادة رأس المال بقيمة 800 مليون جنيه لصالح قدامى المساهمين

السيسي يشهد توقيع قرض بين مصر وكوريا الجنوبية بقيمة 251 مليون دولار