TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد الدولي يثبت توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في 2022

صندوق النقد الدولي يثبت توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في 2022
المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: أبقى صندوق النقد الدولي، في تقرير صادر اليوم الثلاثاء، على توقعاته السابقة للنمو المتوقع للناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية في عام 2022 عند 4.8%، وهي نفس تقديراته في تقريره السابق خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وأشار صندوق النقد الدولي، في تقرير مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي يناير/ كانون الثاني 2022، إلى أن تقديراته لنمو الاقتصاد السعودي لعام 2021 بلغت 2.9%، فيما يتوقع نمو الاقتصاد بنحو 4.8% في العام الجاري 2022، وبنسبة 2.8% في عام 2023.

ولفت الصندوق، إلى أن الاقتصاد العالمي يستهل عام 2022 وهو في وضع أضعف مما ورد في التوقعات السابقة؛ فمع انتشار سلالة "أوميكرون" الجديدة المتحورة من فيروس كوفيد-19، عادت البلدان إلى فرض قيود على الحركة، وأدى تصاعد أسعار الطاقة والانقطاعات في سلاسل الإمداد إلى ارتفاع التضخم واتساع نطاقه عن المستويات المنتظرة، ولا سيما في الولايات المتحدة وكثير من اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، وباتت آفاق النمو محدودة أيضا في الصين من جراء الانكماش الجاري في قطاع العقارات وبطء تعافي الاستهلاك الخاص مقارنة بالتوقعات.

وتوقع صندوق النقد، أن يسجل نمو الاقتصاد العالمي تراجعا من 5.9% في عام 2021 إلى 4.4% في عام 2022، بانخفاض قدره نصف نقطة مئوية لعام 2022 عن توقعات عدد أكتوبر/ تشرين الأول الماضي من تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي"؛ مما يرجع في معظمه إلى تخفيض التنبؤات لأكبر اقتصادين في العالم.

ونوه، بأن التوقعات خُفِّضت بمقدار 1.2 نقطة مئوية للولايات المتحدة؛ استنادا إلى افتراضٍ معدَّل يستبعد من السيناريو الأساسي تطبيق حزمة سياسات المالية العامة الرامية إلى "إعادة البناء بصورة أفضل"، والتبكير بسحب إجراءات التيسير النقدي، واستمرار نقص الإمدادات.

وفي الصين، خُفِّضت التوقعات بمقدار 0.8 نقطة مئوية؛ بسبب اضطرابات الجائحة المتعلقة بسياسة عدم التهاون المطلق مع أي حالات عدوى، بالإضافة إلى استمرار الضغط المالي الواقع على المطورين العقاريين لفترة ممتدة.

وتوقع صندوق النقد الدولي، أن يتباطأ النمو العالمي إلى 3.8% في عام 2023، وبالرغم من أن هذا المعدل يمثل ارتفاعا بمقدار 0.2 نقطة مئوية عن التنبؤ السابق، فهو ناشئ في معظمه عن تحسن النمو تلقائيا خلال النصف الثاني من عام 2022 بعد تلاشي معوقاته الحالية، لافتا إلى أن تحقق هذا التنبؤ يرتهن بتراجع النتائج الصحية السلبية إلى مستويات منخفضة في معظم البلدان بنهاية عام 2022، مع افتراض تحسن معدلات التطعيم على مستوى العالم وزيادة فعالية العلاجات المتاحة.

ترشيحات:

مجلس الوزراء السعودي يصدر 10 قرارات بأولى جلساته حضورياً منذ تفشي كورونا

السعودية والعراق توقعان اتفاقية الربط الكهربائي بين البلدين

صادرات السعودية ترتفع 82.5% خلال نوفمبر.. و57.9 مليار ريال الفائض التجاري

السعودية تمدد الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة من دون رسوم

وزير سعودي: لجنة لتوطين قطاع الطاقة قريباً.. ونعمل على استبدال الوقود السائل