تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الطاقة السعودي: الربط الكهربائي مع العراق يعزز إنشاء سوق إقليمية للكهرباء

وزير الطاقة السعودي: الربط الكهربائي مع العراق يعزز إنشاء سوق إقليمية للكهرباء
وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أرشيفية

الرياض – مباشر: قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إن أعمال الربط الكهربائي بين المملكة العربية السعودية والعراق ستشكل خطوة لتعزيز فرصة إنشاء سوق إقليمية لتجارة الكهرباء ويدعم مشاركة البلدين فيها.

وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان، خلال حفل توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين البلدين اليوم الثلاثاء، أن توقيع المذكرة يأتي تنفيذاً لتوجيهات قيادة البلديين وبمتابعة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ لتوطيد العلاقات بين البلدين في كافة المجالات منها الكهرباء والغاز والبتروكمياويات.

ولفت وزير الطاقة السعودي، إلى أن تعاون الحكومة العراقية الحالية فيما يتعلق بمنظومة أوبك+ كان الأفضل تاريخياً وكان الأنجع والأكثر فائدة للجميع بما في ذلك المملكة والعراق تاريخياً؛ لم يكن هناك اتفاق لأوبك+ بهذه الفاعلية والجدية والالتزام وكانت مراهنة من الحكومة الحالية بأن الالتزام بالاتفاقيات سيكون له منفعة أكبر للعراق وكذلك الدول الأخرى.

وأشار، إلى أنه منذ مدة ليست بالبعيدة وقعت السعودية والأردن مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين شبكتي البلدين، وقبل أشهر تم توقيع عقود إنشاء مرافق مشروع الربط الكهربائي مع مصر، واليوم نشهد خطوة أخرى باتجاه استكمال جهود ربط الشبكات بالعالم العربي ومنها إلى العالم.

ونوه الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بأنه في إطار رؤية المملكة 2030 والبرامج التنفيذية يأتي مشروع الربط الكهربائي السعودي العراقي كجزء من خطط الربط الكهربائي في المملكة؛ التي تركز على استثمار الموقع الاستراتيجي للمملكة وطبيعة الشبكة الكهربائية السعودية التي تعد الأكبر في الشرق الأوسط والوطن العربي لجعل المملكة مركزا لربط منظومات الكهرباء في العالم العربي بشكل عام.

وأكد وزير الطاقة، أن هذه المذكرة جاءت نتيجة دراسة شاملة ومفصلة قامت بها الجهات المعنية في البلدين توصلت لوجود فرص واعدة بمشروع الربط الكهربائي لدعم موثوقية الشبكات الكهربائية في البلدين، وتحقيق وفورات اقتصادية وتعزيز المزيج الأمثل من الطاقة الإنتاجية للكهرباء ودعم دخول الطاقة المتجددة وتحقيق الاستثمارات المثلى في المشروعات لتوليد الكهرباء.

واختتم الوزير تصريحاته، مبيناً أنه جرى تحديد العديد من المسارات والخيارات للربط بين البلدين وتم تقييمها اعتماد على الأسس الفنية والتشغيلية والاقتصادية والبيئة التنظيمية بما في ذلك اعتمادية أمن المنظومة الكهربائية في الظروف العادية وظروف التشغيل الاضطرارية.

ترشيحات:

مجلس الأعمال السعودي العراقي: دخول الشاحنات السعودية مباشرة للعراق يدعم الصادرات

أمين عام مجلس الوزراء: القوانين العراقية كفيلة بحماية المستثمر السعودي

رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية: نتطلع إلى تشكيل كتلة اقتصادية مع السعودية

وزير سعودي: لجنة لتوطين قطاع الطاقة قريباً.. ونعمل على استبدال الوقود السائل