تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الصحة الإماراتية" تطلق منصة إلكترونية لتعزيز أنظمة الترصد الوبائي

"الصحة الإماراتية" تطلق منصة إلكترونية لتعزيز أنظمة الترصد الوبائي
وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية

أبوظبي ـ مباشر: أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، النظام الإلكتروني للصحة العامة "SPHERE" والذي يشكل تطوراً نوعياً في أنظمة الترصد الوبائي وإدارة الأوبئة من خلال منصة إلكترونية يمكن استخدامها أو ربطها على مستوى الدولة وذلك ضمن مشاركتها في معرض ومؤتمر الصحة العربي "آراب هيلث 2022".

وتهدف الوزارة إلى توفير نظام متكامل للترصد المبكر ومتابعة وإدارة الأحداث ذات التأثير على الصحة العامة وتعزيز الربط مع القطاعين الصحي الحكومي والخاص لتوفير قاعدة بيانات تسهم في الوقاية من الأمراض من خلال مشاركة المعلومات وتبادلها بما يعزز تقدم الدولة في المؤشرات التنافسية الصحية، بحسب بيان صحفي.

وتبرز أهمية النظام الإلكتروني "SPHERE " من خلال دوره في ترصد الأمراض لتحقيق الاستجابة السريعة المطلوبة لمكافحة الأمراض السارية حيث يساهم في مراقبة البيانات والمعلومات لتقييم وتوصيف عبء المخاطر الصحية وتحديد أولويات إجراءات الصحة.

وأكد حسين الرند الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة أن هذا المشروع يحظى بأهمية بالغة ضمن الاستراتيجية الصحية الوقائية والاستباقية التي تتبناها الوزارة بالتعاون مع الجهات الصحية بالدولة، مشيراً إلى حرص الوزارة على استقطاب وتطوير أحدث الأنظمة الإلكترونية.

ولفت إلى أن "الإمارات تمتلك نظاماً قوياً للتقصّي الوبائي وإجراءات الاستجابة والمكافحة الفورية وقدرات مخبرية عالية ما يسهم في الحفاظ على الأمن الصحي في الدولة.

وأوضحت ندى المرزوقي مديرة إدارة الصحة العامة والوقاية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن هذا البرنامج يعد أحد أهم المشاريع المتكاملة المرتكزة على أحدث التقنيات لتطوير منظومة الترصد الوبائي من خلال الربط الإلكتروني المباشر مع الجهات المعنية وتعزيز المشاركة اللحظية للمعلومات، بالإضافة لميزة التحليل البياني الوبائي وتحديد أنماط الأمراض ومواسمها.

ونوهت إلى أن الفئة المستهدفة لاستخدام النظام الإلكتروني للصحة العامة " SPHERE" تشمل جميع الكوادر الصحية المعنية في المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، ويمكن إنشاء حساب جديد لأي منشأة صحية من خلال تقديم طلب لمركز الصحة العامة في الإمارة المعنية أو إرسال الطلب على البريد الإلكتروني المخصص للبرنامج.

وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث خلال ديسمبر 2021 عن اعتماد تطبيق نظام المرور الأخضر لدخول جميع الجهات الحكومية الاتحادية للموظفين والمراجعين في جميع أنحاء الدولة، والتي ستقتصر على المطعمين وأصحاب الفئات المستثناة من التطعيم، وذلك ابتداءً من 3 يناير 2022.

وسيسمح بدخول تلك الجهات للأشخاص الحاصلين على جرعتين من أي لقاح كوفيد-19 معتمد في الدولة والجرعات الداعمة والمعززة له، والذين تظهر صفتهم في تطبيق الحصن باللون الأخضر مع استمرارية إجراء فحص مخبري PCR كل 14 يوماً وذلك لضمان فاعلية نظام المرور الأخضر في التطبيق.

ترشيحات:

الإمارات وألمانيا تبحثان تعريز الشراكة المرتبطة بطاقة المستقبل