TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: ارتفاع أسعار العقارات واستقرار الإيجارات بأبوظبي خلال 2021

تقرير: ارتفاع أسعار العقارات واستقرار الإيجارات بأبوظبي خلال 2021
أبوظبي

أبوظبي ـ مباشر: أظهر "تقرير سوق عقارات أبوظبي لعام 2021" الصادر عن البوابتين العقاريتين "بيوت" و"دوبيزل" استقرار معدلات أسعار الإيجارات، في حين سجلت أسعار العقارات المعروضة للبيع ارتفاعاً في معظم المناطق والأحياء المعروفة؛ الأمر الذي تزامن مع مساعي الحكومة نحو الحد من انتشار فيروس "كورونا".

 كما توقع التقرير استمرار المسار التصاعدي للسوق، مشيراً إلى زيادة إجمالي العقارات المعروضة على البوابتين بنسبة 80% خلال عام 2021.

وقال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركتي "بيوت" و"دوبيزل": سجلت القطاعات الاقتصادية في أبوظبي خلال العام الماضي توجهات تصاعدية مطمئنة، وساهم المناخ الاقتصادي الإيجابي الذي ساد خلال عام 2021 في تعزيز جاذبية القطاع العقاري في أبوظبي، الذي واصل توسعة مساره.

وتصدرت "جزيرة السعديات" قائمة المناطق المرغوبة لشراء الفلل الفاخرة في أبوظبي؛ الأمر الذي يعزى إلى الطلب المتزايد في العاصمة على العقارات التي تتمتع بإطلالات بحرية.

وارتفع متوسط ​​سعر القدم المربعة للفلل في الجزيرة بنسبة 4٪، من 1345 درهماً في عام 2020 إلى 1393 درهماً في عام 2021.

وارتفع متوسط ​​سعر القدم المربعة للفلل المعروضة للبيع في "الريف" زيادة بنسبة 9٪؛ حيث ارتفع من 615 درهماً في عام 2020 إلى 670 درهماً في عام 2021؛ ما يشير إلى الطلب المتزايد على الفلل ذات الأسعار المتوسطة في أبوظبي.

 وحظيت المناطق البعيدة عن وسط المدينة مثل مدينة خليفة أ وقرية هيدرا باهتمام كبير من قبل المشترين المهتمين بشراء فلل بأسعار معقولة في العاصمة.

وبالنظر إلى قطاع الشقق الفاخرة، كان المستثمرون المحتملون يميلون إلى حد كبير نحو المناطق ذات الإطلالات البحرية؛ حيث كانت جزيرة الريم المنطقة الأكثر طلباً من قبل هذه الفئة.

وارتفع متوسط سعر القدم المربعة للشقق الفاخرة في جزيرة الريم بشكل طفيف بنسبة وصلت إلى 2٪؛ ليصل إلى 993 درهماً.

واستحوذت المجمعات السكنية الأخرى ذات الإطلالات البحرية مثل شاطئ الراحة وجزيرة ياس على اهتمام المشترين الباحثين عن الشقق الفاخرة؛ حيث ارتفع متوسط سعر القدم المربعة بنسبة وصلت إلى 5٪.

وواصلت منطقة الريف جذب المستثمرين الباحثين عن شقق بأسعار مناسبة خلال عام 2021.

 وبلغ متوسط ​​سعر القدم المربعة للشقق فيها 669 درهماً، بزيادة طفيفة وصلت إلى 2٪، وحافظت الشقق في الغدير على جذبها للمستثمرين؛ حيث انخفض متوسط ​​سعر القدم المربعة بنسبة قدرت بـ1٪ لتصل إلى 701 درهم خلال عام 2021.

واحتلت "مدينة مصدر" المرتبة الثالثة في قائمة المناطق الأكثر طلباً لشراء الشقق بأسعار معقولة في أبوظبي.

وحافظ متوسط ​​سعر القدم المربعة للشقق على تنافسيته عند 1178 درهماً، بانخفاض هامشي بنسبة أقل من 1٪.

وسجلت مدينة مصدر والريف أعلى عائد على الاستثمار بنسبة 7.96٪ للشقق ذات الأسعار المعقولة، وواصلت جزيرة ياس تقديم أفضل عائد على الاستثمار للشقق الفاخرة بمتوسط 7.02٪.

وكان مشروع "ديفا" في "جزيرة ياس" هو الخيار الأكثر جذباً لمشتري الشقق ذات الأسعار المعقولة ضمن فئة العقارات قيد الإنشاء، فيما كان مشروع "وترز إج" في "جزيرة ياس" هو الأكثر طلباً من قبل الراغبين في شراء الشقق الفاخرة.

واستحوذت "مدينة خليفة أ"، و"الريف"، و"مدينة شخبوط" على اهتمام المستأجرين الباحثين عن الفلل ذات الأسعار المتوسطة، وشهد متوسط الإيجارات في هذه المناطق ارتفاعاً ملحوظاً تراوح بين 5٪ إلى 7٪.

ومن ناحية أخرى، كانت منطقة "البطين" الأكثر طلباً من قبل المستأجرين الباحثين عن الفلل الفاخرة، والتي شهدت بدورها انخفاضاً في متوسط الإيجار السنوي بنسبة لم تتجاوز 8.4٪ بشكل عام.

وظلت "مدينة خليفة أ" الخيار المفضل للمستأجرين المهتمين بالشقق ذات الأسعار المتوسطة في أبوظبي.

وشهد متوسط إيجار الشقق في المدينة تقلبات طفيفة خلال عام 2021؛ حيث وصل متوسط إيجار شقق الاستوديو إلى 27 ألف درهم سنوياً.

وكانت مناطق "شاطئ الراحة"، و"الكورنيش"، و"شارع الكورنيش"، ضمن قائمة المناطق الأكثر جذباً للمستأجرين خلال عام 2021.

في حين سجل متوسط إيجارات الشقق في جزيرة السعديات ارتفاعاً كبيراً وصل إلى 31٪؛ ما يعكس الطلب المتزايد على المنطقة مدفوعاً بتسليم الوحدات الجديدة.

وقال المصرف المركزي الإماراتي في وقت سابق إن أسعار الإيجارات العقارية بإمارة دبي، انخفضت بنسبة 0.5% خلال الربع الثالث من عام 2021؛ وذلك على أساس سنوي.

وأضاف أن العائد الإيجاري الضمني في دبي انخفض من 7.2% في الربع الثاني إلى 6.8% في الربع الثالث من عام 2021؛ نتيجة انخفاض الإيجارات وارتفاع أسعار المبيعات.

وقالت شركة "أستيكو" للاستشارات العقارية، نهاية نوفمبر 2021 إن سوق العقارات الإماراتي أظهر انتعاشاً متواصلاً في الربع الثالث من عام 2021؛ لا سيما في قطاع الفلل، الذي شهد ارتفاعاً في أسعار المبيعات؛ لبعض الوحدات في دبي، بلغت نسبته 37% على أساس سنوي.

ترشيحات:

الإمارات وألمانيا تبحثان تعريز الشراكة المرتبطة بطاقة المستقبل