TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حكومة لبنان تبدأ جولة مفاوضات جديدة مع صندوق النقد ضمن برنامج التعافي الاقتصادي

حكومة لبنان تبدأ جولة مفاوضات جديدة مع صندوق النقد ضمن برنامج التعافي الاقتصادي
جانب من أولى جلسات المفاوضات

مباشر: أعلنت الحكومة اللبنانية أنها بدأت، اليوم الاثنين، المفاوضات الرسمية مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج التعافي الاقتصادي الذي ترغب إبرامه مع الصندوق.

وأوضحت الحكومة اللبنانية، في تغريدات عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أنه يرأس المفاوضات عن الجانب اللبناني  نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، وعن صندوق النقد الدولي، ارنستو راميراز.

وألمحت، إلى عقد المفاوضات في مرحلتها الأولى عبر التقنيات الإلكترونية لتعذر مجيئ الوفد إلى لبنان بسبب القيود على السفر التي فرضها الصندوق وذلك نتيجة جائحة كورونا.

وشهدت الجلسة الأولى، عرض جدول الأعمال والنقاط التي سيتم بحثها وفق جدولة زمنية تمتد لحوالى أسبوعين.

وقال نائب رئيس الحكومة: "سنبحث في هذه الجولة الأولى من المفاوضات و على امتداد الأسبوعين المقبلين مواضيع عدة منها الموازنة والقطاع المصرفي وسعر صرف الدولار وميزان المدفوعات وقطاع الطاقة والحوكمة ومساعدة العائلات الفقيرة وغيرها من المواضيع التي ستشكل العناصر الأساسية لبرنامج التعافي الاقتصادي".

وتابع: "نأمل انتهاء المفاوضات في أسرع وقت ولكن نظرا لتشعب المواضيع من المحتمل عقد جولات أخرى حتى نصل إلى اتفاق.. وعند انتهاء المفاوضات وبعد موافقة مجلس الوزراء سوف توقع الحكومة اللبنانية مع وفد صندوق النقد اتفاقا مبدئيا ، وبعدها يرفع وفد الصندوق تقريره إلى مجلس الإدارة حتى تتم الموافقة النهائية ويبدأ التنفيذ".