TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تطلق منصة إلكترونية لتعزيز أنظمة الترصد الوبائي

الإمارات تطلق منصة إلكترونية لتعزيز أنظمة الترصد الوبائي
صورة تعبيرية

دبي - مباشر: أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات النظام الإلكتروني للصحة العامة "SPHERE" والذي يشكل تطوراً نوعياً في أنظمة الترصد الوبائي وإدارة الأوبئة.

ويعد النظام، منصة إلكترونية يمكن استخدامها أو ربطها على مستوى الإمارات، ما يمثل أحد أهم المشروعات المتكاملة المرتكزة على أحدث التقنيات، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم الاثنين.

ويأتي ذلك ضمن مشاركة وزارة الصحة في معرض ومؤتمر الصحة العربي "آراب هيلث 2022" الذي انطلق اليوم ويستمر حتى 27 يناير الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

وتهدف الوزارة إلى توفير نظام متكامل للترصد المبكر ومتابعة وإدارة الأحداث ذات التأثير على الصحة العامة وتعزيز الربط مع القطاعين الصحي الحكومي والخاص والجهات المعنية، لتوفير قاعدة بيانات وطنية موحدة تسهم في الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة من خلال مشاركة المعلومات وتبادلها محلياً وإقليمياً وعالمياً بما يعزز تقدم الدولة في المؤشرات التنافسية الصحية.

وتبرز أهمية النظام الإلكتروني "SPHERE" من خلال دوره في ترصد الأمراض لتحقيق الاستجابة السريعة المطلوبة لمكافحة الأمراض السارية حيث يساهم في مراقبة البيانات والمعلومات لتقييم وتوصيف عبء وتوزيع المخاطر الصحية وتحديد أولويات إجراءات الصحة العامة ورصد تأثير تدابير المكافحة.

كما يدعم النظام الجديد إجراء البحوث التي تعين في تحديد الأسس والمعايير لتطوير سياسات واستراتيجيات الصحة العامة.

والجدير بالذكر أن الفئة المستهدفة لاستخدام النظام الإلكتروني للصحة العامة "SPHERE" تشمل جميع الكوادر الصحية المعنية في المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة.

ويمكن إنشاء حساب جديد لأي منشأة صحية من خلال تقديم طلب لمركز الصحة العامة في الإمارة المعنية، أو إرسال الطلب على البريد الإلكتروني المخصص للبرنامج، وتتضمن الخصائص المتاحة في النظام الإبلاغ عن الأمراض السارية والمتلازمات المرضية وحالات التسمم الكيميائي والإبلاغ عن الإصابات وسجلات التطعيمات.