تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس أرامكو: برنامج "اكتفاء" ساهم بـ100 مليار دولار في الاقتصاد السعودي

رئيس أرامكو: برنامج "اكتفاء" ساهم بـ100 مليار دولار في الاقتصاد السعودي
رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية ياسر الرميّان- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال رئيس مجلس إدارة شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"، ياسر الرميّان، إن استثمارات برنامج "اكتفاء" جذبت نفقات رأسمالية بنحو 7 مليارات دولار (ما يعادل 26.25 مليار ريال سعودي).

وأضاف الرميان، خلال كلمته في منتدى ومعرض اكتفاء 2022، بحسب بيان صادر اليوم الاثنين من شركة أرامكو السعودية، أن برنامج "اكتفاء" منذ تأسيسه أسهم بما يقارب الـ 100 مليار دولار (375 مليار ريال) في الاقتصاد السعودي.

وأوضح الرميان، أنه منذ إطلاق البرنامج في عام 2015 ارتفع المحتوى المحلي في سلسلة التوريد في أرامكو من 35% إلى ما يقرب من 60% وفقاً آخر إحصاء.

وتابع: "ساهم في إنشاء سلسلة إمداد أكثر كفاءة وموثوقية وأقوى للشركة.. ثانياً أثبت اكتفاء أيضاً أنه عرض ناجح - ليس فقط لأرامكو، ولكن لجميع المعنيين".

ونوه رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، بأنه بالنسبة للعديد من المشاركين المحليين والدوليين يعمل اكتفاء على خلق فرص تجارية واستثمارية جديدة وموسعة في المملكة؛ بما في ذلك فرص غير البترول.

ولفت الرميان، إلى أن توظيف السعوديين المرتبط ببرنامج اكتفاء زاد بنسبة 50%؛ مما يعني أن واحداً من كل 4 أشخاص يعملون في سلسلة التوريد في أرامكو أصبح سعودياً الآن، كما زادت نسبة النساء العاملات في سلسلة التوريد بالشركة بأكثر من الضعف.

وأشار، إلى أن من إنجازات برنامج اكتفاء إنشاء مركز رائد لتقنيات وخدمات جديدة في الصناعة غير المعدنية، والتي من المتوقع أن تساهم بما يقدر بنحو 10 مليارات دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2030.

ونوه الرميان، بأنه في الواقع وفر "اكتفاء" حافزاً للابتكار داخل المملكة؛ حيث ضاعف موردو أرامكو، حتى الآن، إنفاقهم على البحث والتطوير 4 مرات في المملكة من 21 مليون دولار إلى 91 مليون دولار.

وأردف: "كما يساهم اكتفاء أيضاً في تطوير مشاريع رئيسية مثل مجمع الملك سلمان الدولي للصناعات والخدمات البحرية ومجمع الملك سلمان للطاقة.. ببساطة أدى برنامج اكتفاء إلى زيادة حجم وتنوع المنتجات التي يتم تصنيعها الآن في المملكة العربية السعودية".

 

ترشيحات:

أرامكو توقع 10 اتفاقيات خلال منتدى الاستثمار "السعودي - الكوري"

أرامكو السعودية توسّع وجودها في التكرير والتسويق بأوروبا عبر استثمارات في بولندا

أرامكو السعودية ترسي عقود مقاولات بـ10 مليارات دولار لتطوير حقل غاز الجافورة

رئيس أرامكو: إنتاج حقل غاز الجافورة يصل إلى ملياري قدم بحلول 2030