TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

240 مليون دولار أرباحاً صافية لـ"كوفبيك" الكويتية في 2021

240 مليون دولار أرباحاً صافية لـ"كوفبيك" الكويتية في 2021
عملات كويتية

الكويت - مباشرأظهرت النتائج المالية الأولية للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية "كوفبيك" تحقيق الشركة أرباحاً قياسية في عام 2021 بنحو 1.4 مليار دولار؛ وذلك قبل الضرائب والإعلام، فيما بلغت الأرباح الصافية نحو 240 مليون دولار.

وقالت مصادر معنية لصحيفة الراي، إن "كوفبيك" عوّضت خسائر العام السابق البالغة 120 مليوناً، إضافة إلى 120 مليوناً صافي أرباح إضافية، مؤكدة أن «الأمور تسير بشكل جيد ووفق المخطط».

وعزت الأرباح القياسية إلى أسباب عديدة منها الأداء الجيد خلال العام الماضي واستغلال كل الفرص المتاحة، خصوصاً في العمليات بالنرويج.

وأضافت: «في السابق كان يُعاد ضخ الغاز المستخرج للمحافظة على إنتاج النفط، ومع ارتفاع أسعار الغاز لنحو 10 أضعاف سعره ليصل إلى 50 دولاراً تقريباً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية تم تحقيق الاستفادة القصوى عبر بيع الغاز المستخرج».

وكشفت المصادر أن "كوفبيك" حققت خلال ديسمبر 2021 أرباحاً بنحو 150 مليون دولار من بيع الغاز، وأن عوائد استثمارات الشركة في النرويج كانت أسرع من المتوقع؛ حيث كان متوقعاً تحقيق هذه العوائد في 2022، مرجحة عوائد أكبر خلال الفترة المقبلة.

وبينت أن معظم مشاريع الشركة حققت أرباحاً، خصوصاً مشروع ويتستون للغاز الطبيعي في أستراليا؛ حيث حقق المشروع نحو 300 مليون دولار العام الماضي، مشيرة إلى أن "كوفبيك" من الشركاء المؤسسين بـ"ويتستون" من خلال عملياتها الاستكشافية الناجحة في 2008 والتي تم بموجبها اكتشاف كميات ضخمة من الغاز تم تطويرها بالمشروع.

ترشيحات:

قرار وزاري بتشكيل لجنة للتحقيق في المخالفات المالية بالجمارك الكويتية