TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: مشاريع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق في مراحلها النهائية

مسؤول: مشاريع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق في مراحلها النهائية
أرشيفية

 

مباشر: قال الأمين العام للمجلس التنسيقي "العراقي- السعودي" ومحافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية السعودية عبد الرحمن بن أحمد الحربي، إن مشاريع الربط الكهربائي بين البلدين في مراحلها النهائية، وقد يتم الإعلان عنها في الفترة القريبة المقبلة.

وقال الأمين العام للمجلس في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأحد، إن "تأسيس المجلس التنسيقي بين العراق والسعودية، جاء من أجل تعزيز العلاقات، حيث يشمل كافة المجالات وفرص التعاون بين البلدين بينها القطاع الخاص العراقي والسعودي".

وأضاف، أن "الاجتماعات المستمرة بين القيادتين العراقية والسعودية ساهمت على متابعة كل انجازات المجلس التنسيقي ودعم كل الاتفاقيات"، مشيرا إلى أن "مشروع طريق عرعر من المشاريع المحورية التي تم انجازها وهو اول خط بري مباشر وبطبيعة المنافذ هو احدى الوسائل للمنافذ التجارية بين البلدين".

وأكد أن "منفذ عرعر حقق نموا بنسبة 75% عما كان عليه في الشهر الاول"، لافتا الى أن "السعودية حريصة على انشاء منطقة التبادل التجاري في منطقة متكاملة وهو ما يؤدي الى نقلة موضوعية في اداء المنفذ".

وتابع أن "عمل منفذ عرعر مستمر في تطويره من الجانب العراقي ولمسنا الجدية بذلك لتسهيل حركة التبادل التجاري".

وبين الحربي أنه "لأول مرة يشكل مجلس الاعمال المشترك بين الجانبين وكان التباحث عن عدد من الفرص التجارية الاستثمارية في مختلف القطاعات، حيث إن تواجدها في العراق يخلق الكثير من فرص العمل ويوفر الاحتياجات الرئيسة ويساعد في تطوير البنى التحتية".

وبين أن "الاستثمارات السعودية في العراق ومنها منطقة السماوة في نقاشات جدية لتحديد مواقع الأراضي التي سوف تستثمر بها المشاريع السعودية وايجاد الخيارات المناسبة"، موضحا أن "مشاريع الربط الكهربائي مع العراق في مراحلها النهائية وقد نعلن في الفترة القريبة عنها".

وأوضح أن "العمل جار على استكمال المدينة الرياضية في العراق والتي تعتبر هدية الملك للشعب العراقي"، لافتا الى أن "المشاريع التي ستنفذ في العراق ليست وقتية وإنما مستدامة".

وتابع الحربي أن "السعودية تعمل على دعم العراق ومحاولة ضمه الى منظمة التجارة العالمية، حيث ترأس السعودية المجموعة العربية".

وبشأن التبادل التجاري، أشار الى أن "مستوى التعاون في الميزان التجاري واضح وهناك نمو خلال السنوات الخمس الماضية، حيث نتحدث عن 5 مليارات دولار".

 

ترشيحات

السوق السعودي يعاود تراجعه بعد 10 ارتفاعات.. بأعلى خسائر في 25 جلسة

وزير التجارة السعودي: نعمل على تعزيز التعاون مع العراق بمختلف المجالات