TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزراء المالية والاقتصاد بالتعاون الخليجي يبحثون خطة استكمال الاتحاد الجمركي

وزراء المالية والاقتصاد بالتعاون الخليجي يبحثون خطة استكمال الاتحاد الجمركي
جانب من الاجتماع الافتراضي الاستثنائي الـ115 للجنة التعاون المالي والاقتصادي بمجلس التعاون الخليجي

الرياض ـ مباشر: عقد وزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الأحد، افتراضياً الاجتماع الاستثنائي الـ115 للجنة التعاون المالي والاقتصادي، وذلك برئاسة وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، ومشاركة الأمين العام لمجلس التعاون نايف الحجرف.

واستعرض الوزراء خلال الاجتماع، وفقاً لبيان من وزارة المالية السعودية، خطة استكمال ما تبقى من خطوات لقيام الاتحاد الجمركي، وكذلك توصيات هيئة الاتحاد الجمركي، وتوصيات لجنة السوق الخليجية المشتركة، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالتعاون المالي والاقتصادي المشترك.

كما بحث الاجتماع التقدم المحرز في الموضوعات المتعلقة بتعزيز التعاون المالي والاقتصادي بين دول المجلس، حيث اطلعوا على القرارات الاقتصادية الصادرة من المجلس الأعلى في دورته الـ42، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات الهادفة لتعزيز التكامل المالي بين دول المجلس.

وقال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، إنّ هنالك خطوات حثيثة لتحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دول المجلس في كافة المجالات، وإزالة العوائق التي تحول دون تحقيق ذلك.

وأكّد الجدعان حرص المملكة خلال سنة رئاستها على مضاعفة الجهود لاستكمال ما تبقى من خطوات لتنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين، بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك، مع ضرورة رفع وتيرة التنسيق بين جميع دول المجلس لاستكمال قيام الاتحاد الجمركي وتنفيذ مسارات السوق الخليجية المشتركة، وصولاً إلى الوحدة الاقتصادية بحلول عام 2025م.

ونوّه الوزير إلى أهمية السعي لتذليل العقبات التي تواجه العمل الخليجي المُشترك، من خلال تحقيق نقلة نوعية في التعاون والتوافق بين دول المجلس على مختلف الأصعدة والمجالات، مشيداً بدور الأمانة العامة في توسيع أوجه التعاون المشترك، بما يواكب التطورات العالمية ورؤى دول مجلس التعاون نحو المستقبل.

ويُعقد اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي بشكل دوري لمناقشة كافة الموضوعات المرتبطة بالعمل الاقتصادي الخليجي المشترك ومستجدات التشريعات والإجراءات الاقتصادية التي تبنتها دول المجلس في سبيل تحقيق المصالح الاستراتيجية المشتركة على المدى الطويل. ​

ترشيحات:

مجلس التعاون الخليجي: اعتماد برنامج زمني للمرحلة التأسيسية لهيئة السكك الحديدية

"مقاصة" السعودية توقع مذكرة تفاهم مع شركة مسقط للمقاصة والإيداع

وزير التجارة السعودي: نعمل على تعزيز التعاون مع العراق بمختلف المجالات

الخارجية السعودية: رئيس وزراء تايلند يصل المملكة الثلاثاء المقبل في زيارة رسمية