TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة التجارة: مصر تولي اهتماماً كبيراً بتنمية وتطوير قطاع التمور

وزيرة التجارة: مصر تولي اهتماماً كبيراً بتنمية وتطوير قطاع التمور

 

القاهرة - مباشر: أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن الدولة المصرية تولى إهتماماً كبيراً بتنمية وتطوير قطاع التمور باعتباره أحد أهم القطاعات الانتاجية الواعدة لتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية وزيادة الصادرات وخلق فرص العمل الجديدة.

وأوضحت نفين جامع، أن مصر تحتل المرتبة الأولي على المستوى العالمي في إنتاج التمور بنسبة 18 بالمائة، والأولي على المستوى العربي بنحو 23 بالمائة، وفقاً لبيان صحفي صادر، اليوم السبت.

جاء ذلك فى سياق كلمة الوزيرة خلال إفتتاح لفعاليات "المهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية بسيوة" بمحافظة مطروح والذى يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي والتى ألقاها نيابة عنها أحمد رضا، معاون الوزير لشئون الصناعة و المشرف على مراكز التكنولوجيا و الابتكار الصناعي.

وقالت الوزيرة، إن هذا المهرجان يعد بمثابة خطوة هامة نحو النهوض بقطاع التمور وزيادة قدرته التنافسية دوليا وبما يسهم في الإرتقاء بالصادرات المصرية وتوفير فرص عمل منتجة للشباب والحد من معدلات البطالة وتحقيق إنطلاقة كبيرة جديدة للإقتصاد المصري تضع مصر في مكانها المناسب علي خريطة التنافسية العالمية.

وألمحت، إلى أن قطاع التمور في مصر يضم حوالي 150 منشأة صناعية تنتشر بمختلف مناطق الإنتاج بالوادي الجديد والواحات البحرية وسيوة وأسوان والأقصر والبدرشين والفيوم وبرج العرب والعامرية والدلتا ودمياط والشرقية.

ولفتت وزيرة التجارة والصناعة، إلى أن مهرجان التمور المصريه بدورته الخامسة يعكس النجاح الكبير الذي حققته المهرجانات السابقه، والتى تضمنت مشاركة اكثر من 600 عارض و تقديم 40 جائزه تغطي كافة حلقات سلسله القيمة، والوقوف على المشكلات التي تواجه القطاع وطرح الحلول العلمية التطبيقية، وكذا نقل الخبرات المتقدمة وتطبيقها لتطوير قطاع التمور في مصر.

وأضافت الوزيرة، أن المهرجان الخامس للتمور يهدف إلى إلقاء الضوء على قطاع التمور بمصر وتوحيد جهود كافة الجهات من المؤسسات الحكومية والجهات البحثية والمنظمات الدولية للنهوض بالقطاع، وإيجاد الحلول التطبيقية للمشاكل التي تواجه منتجي ومصنعي التمور وإقامة روابط قوية بين تلك الجهات.

وأشارت جامع، إلى أن التعاون المثمر بين الوزارة وجائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي للنهوض بقطاع التمور في مصر والذي نتج عنه عدد كبير من النتائج الإيجابية تتضمن إقامة مهرجانات التمور المصرية بسيوه والإنتهاء من تأهيل مصنع تمور سيوة الحكومي بقيمة 10 مليون جنيه.

وتابعت: "وتأهيل مجمع تمور الوادي الجديد الحكومي بهدف زيادة طاقته الإنتاجية وتحسين الجودة وتطوير المنتجات وتطوير منظومة التعبئة والتغليف لتعظيم القيمة المضافة للتمور بتكلفة 13 مليون جنيه بالإضافة إلى إنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحريه بقدرة تخزينية تبلغ 4000 طن فضلاً عن استقدام خبراء بالتعاون مع مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية في إعداد دراسات مشروعات جديدة لتعظيم القيمة المضاف".

وفى هذا الإطار لفتت الوزيرة، إلى أنه يتم تنفذ خطة متكاملة لتنمية وتطوير صناعة التمور تشمل تعزيز قدرة مصانع التمور للوصول إلى أعلى معدلات الكفاءة الإنتاجية عن طريق وضع خطط تحول لتطبيق مبادئ التميز التشغيلي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعةـ لزيادة حجم الصادرات.