TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر وكوريا الجنوبية توقعان مذكرة تفاهم بمجال الآثار والمتاحف

مصر وكوريا الجنوبية توقعان مذكرة تفاهم بمجال الآثار والمتاحف
جانب من توقيع مذكرة التفاهم


القاهرة - مباشر: وقع مصطفى وزيري، الآمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر، وكيم هيون-مو، رئيس هيئة التراث الثقافي بكوريا الجنوبية مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في مجالات الآثار والمتاحف.

وجاء توقيع هذه الاتفاقية في إطار الزيارة الرسمية الحالية لرئيس كوريا الجنوبية لمصر، وفقاً لبيان صحفي صادر، اليوم الجمعة.

وحضر مراسم التوقيع من الجانب المصري الوزير مفوض داليا عبد الفتاح، المشرف العام على الادارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات، وخالد الشريف، مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي، وهشام الليثي، رئيس الادارة المركزية لتسجيل الآثار المصرية و الدكتور ولاء بدوي مدير عام قصر المنيل، ومن الجانب الكوري نائب السفير الكوري والوفد المرافق له.

وتهدف مذكرة التفاهم، إلى المساهمة في تأسيس سياسات الحفظ المستدام للممتلكات الثقافية، ودعم التعاون المتبادل في مجالات الآثار والمتاحف وقاعات، والعمل على تبادل الخبراء والخبرات من المتخصصين في كلا البلدين.
  
وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار خلال مراسم التوقيع علي أهمية مذكرة التفاهم الموقعة اليوم في مجال الآثار وتبادل الخبرة بين الجانبين واثراء مجال العمل الاثري والمتحفي، والتراث والحفائر وتكنولوجيا المعلومات واقامة المعارض الخارجية.

ولفت، إلى ثقة الجانب المصري في خبرة الجانب الكوري في مجال ترميم الآثار والتكنولوجيا، حيث تم الاتفاق على أن تكون باكورة تفعيل هذه الاتفاقية  البدء  في أعمال ترميم  الصرح الأول بمعبد الرامسيوم ببالي الغربي بالأقصر.

كما سيتم العمل على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجالات العمل الأثري والمتحفي؛ وتبادل الخبرات في المجال تطبيق التكنولوجيا الحديثة في المجالات المتعلقة بالمواقع الأثرية والمتاحف؛ و تسجيل المواقع الأثرية على قائمة التراث العالمي وإعداد ملفات التسجيل والدراسات ذات الصلة.