تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعلن شركة تداول السعودية وشركة مقاصة الأوراق المالية (مقاصة) وشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) عن اعتماد القواعد والإجراءات التنظيمية وتعديل قائمة المصطلحات المستخدمة في قواعد السوق لمشروع ما بعد التداول

تعلن شركة تداول السعودية وشركة مقاصة الأوراق المالية (مقاصة) وشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) عن صدور قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم (2022-2-1) بتاريخ 30/5/1443هـ الموافق 30/01/2022م المتضمن الآتي:
أولًا: الموافقة على قواعد وإجراءات السوق الموضحة أدناه:
1. قواعد التداول والعضوية المعدلة ( اضغط هنا)
2. قواعد مركز مقاصة الأوراق المالية المعدلة ( اضغط هنا)
3. قواعد مركز إيداع الأوراق المالية المعدلة ( اضغط هنا)
4. القواعد المنظمة لبيع الأوراق المالية على المكشوف المعدلة ( اضغط هنا)
5. لائحة إقراض الأوراق المالية المدرجة المعدلة ( اضغط هنا)
6. إجراءات التداول والعضوية المعدلة ( اضغط هنا)
7. إجراءات مقاصة سوق النقد ( اضغط هنا)
8. إجراءات مركز الإيداع ( اضغط هنا)
9. قائمة المصطلحات المستخدمة في قواعد السوق المعدلة ( اضغط هنا)
ثانيًا: إلغاء المستندات الآتية من تاريخ النفاذ المشار إليها أدناه:
1. إجراءات السوق والمركز.
2. لائحة حسابات تجميع الأوامر.
3. ضوابط ومتطلبات مركز الإيداع الخاصة بشهادات الإيداع المصدرة خارج المملكة وفقاً لتعليمات إصدار شهادات الإيداع خارج المملكة.
حيث تم تضمين الأحكام الواردة في إجراءات السوق والمركز إلى مستندين منفصلين وهما مسودة إجراءات مركز الإيداع ومسودة إجراءات التداول والعضوية المعدلة (بحسب اختصاص كل من تداول السعودية وإيداع)، كما تم تضمين جميع الأحكام الواردة في مستند ضوابط ومتطلبات مركز الإيداع الخاصة بشهادات الإيداع إلى قواعد مركز إيداع الأوراق المالية المعدلة. أما فيما يخص لائحة حسابات تجميع الأوامر، فلن يستمر العمل بها في ضوء نموذج العمل المعتمد.
وتهدف هذه التعديلات إلى رفع كفاءة وجاذبية السوق المالية أمام المشاركين والمستثمرين وذلك على الصعيد المحلي والدولي، وتعزيز البنية التحتية لما بعد عملية التداول وتوفير إطار عمل مالي آمن وجدير بالثقة بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.
علماً بأنه قد سبق نشر مسودات قواعد التداول والعضوية المعدلة وقواعد مركز مقاصة الأوراق المالية المعدلة وقواعد مركز إيداع الأوراق المالية المعدلة وقائمة المصطلحات المستخدمة في قواعد السوق المعدلة بتاريخ 22/11/1441هـ الموافق 13/07/2020م لاستطلاع مرئيات العموم في ضوء مشروع ما بعد التداول.
وقد نص قرار مجلس الهيئة على أن يعمل بالتعديلات على قواعد وإجراءات السوق الموضحة في البند (أولاً) وإلغاء المستندات الموضحة في البند (ثانياً) أعلاه ابتداءً من تاريخ 03/8/1443هـ الموافق 06/03/2022م، مع استمرار العمل بقواعد وإجراءات السوق الحالية حتى تاريخ النفاذ المشار إليه.
كما تعلن شركة تداول السعودية عن صدور قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم (1-118-2021) وتاريخ 03/04/1443هـ الموافق 08/11/2021م المتضمن الموافقة على تعديل مصطلح "استحقاق" الوارد في قائمة المصطلحات المستخدمة في قواعد السوق إلى الآتي: "الاستحقاقات: هي الاستحقاقات الأربعة المتوفرة لتداول منتج المشتقات المدرج (الشهر الحالي والشهر القادم والربعين القادمة)".

التعليقات