TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق السعودية: 63% من الشركات العائلية ارتفعت قيمتها السوقية بعد الإدراج

هيئة السوق السعودية: 63% من الشركات العائلية ارتفعت قيمتها السوقية بعد الإدراج
هيئة السوق المالية السعودية

الرياض – مباشر: قالت هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الثلاثاء، إن 63% من الشركات العائلية ارتفعت قيمتها السوقية بعد الإدراج، حسب تقرير بحثي متخصص نشرته الهيئة.

وأضافت الهيئة، بحسب بيان لها، أن الفوائد من إدراج الشركات العائلية في الأسواق المالية متعددة، من بينها استمرارية الشركة على المدى البعيد.

وأوضحت نتائج التقرير، بحسب بيان هيئة السوق، أن استدامة الشركات العائلية عبر الأجيال هو التحدي الرئيس الذي يواجهها في سبيل البقاء والنمو، غير أن الطرح والإدراج في الأسواق المالية يرفع من فرص استمرارية هذه الشركات واستدامتها.

وقال وكيل الهيئة للشئون الاستراتيجية والدولية، يزيد بن صالح الدميجي، إن السوق المالية تلعب دوراً بارزاً في دعم الشركات العائلية، لتحقق أعلى مستويات النمو والكفاءة الإدارية والتشغيلية من خلال طرح وإدراج تلك الشركات في السوق، وبالتالي زيادة مستويات الحوكمة والشفافية واستمرارية أعمال الشركة لعدة أجيال متعاقبة.

وأضاف الدميجي، بأن هذا التقرير يسلط الضوء على تطور الشركات العائلية المدرجة في السوق المالية السعودية، ودور أهداف الهيئة الاستراتيجية في تحقيق النتائج المرجوة لتسهيل التمويل وتعميق السوق المالية.

وأكد الدميجي، أن هيئة السوق المالية تولي اهتماما كبيرا بقطاع الشركات العائلية؛ باعتبارها أحد الروافد الاقتصادية، حيث انعكست جهود الهيئة وأهدافها الاستراتيجية بشكل ملحوظ على عدد الإدراجات السنوية منذ عام 2017، إذ تشكل الشركات العائلية 92% من الطروحات الأولية في السوق الموازية "نمو"؛ وذلك لملائمة متطلبات الإدراج ورفع الحوافز المقدمة إلى الشركات المدرجة في السوق المالية.

ومن جهته، أوضح مدير إدارة الأبحاث في هيئة السوق المالية، عبد الله المقبل، أن عدد الشركات العائلية المدرجة في السوق المالية السعودية (السوق الرئيسية وسوق نمو) بلغ 53 شركة، وتمثل هذه الشركات 33% من إجمالي الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية.

وبين المقبل، أن عدد الشركات العائلية في السوق الرئيسية بلغ 43 شركة عائلية، في حين أنه يوجد 10 شركات عائلية في السوق الموازية (نمو)، مضيفاً بأن تلك الشركات العائلية توزعت في 15 قطاعاً من أصل 21 قطاعاً في السوق المالية السعودية الرئيسية والموازية مما يترجم تنوع الأنشطة للشركات العائلية وعدم تركزها في قطاع واحد.

 الصورة

الصورة

ترشيحات:

رخص الاستثمار بالسعودية تقفز 250.7% خلال 2021.. وإتمام 112 صفقة

السعودية ترفع إنتاجها النفطي خلال ديسمبر لأعلى مستوى في 20 شهراً

الوزراء السعودي يصدر 9 قرارات.. أبرزها إقرار اتفاقية تعاون أمني مع دول الخليج

الشورى يطالب بإلزام أصحاب العمل بالتأمين على السعوديين العاملين بدول الخليج