TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الثانية إقليمياً.. السعودية تسجل نمواً 270% بالاستثمار الجريء خلال 2021

الثانية إقليمياً.. السعودية تسجل نمواً 270% بالاستثمار الجريء خلال 2021
المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: كشف تقرير الاستثمار الجريء في المملكة العربية السعودية أن عام 2021 شهد تنفيذ استثمارات بقيمة قياسية بلغت 2.05 مليار ريال في شركات ناشئة سعودية، محققاً نمواً بنسبة بلغت 270% مقارنة مع عام 2020.

وارتفع عدد الصفقات في الشركات الناشئة السعودية بنسبة تجاوزت 54% خلال عام 2021 مقارنة مع العام السابق وبإجمالي 139 صفقة، وفقا للتقرير الصادر اليوم الثلاثاء عن منصة MAGNiTT المتخصصة ببيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة، وبرعاية من الشركة السعودية للاستثمار الجريء التي أسستها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت".

ولفت التقرير، إلى أنه على الرغم من أن عام 2020 كان عاماً إيجابياً للاستثمار الجريء في المملكة إلا أن عام 2021 شهد تدفقات أكبر؛ إذ سجلت قيمة الاستثمارات الجريئة وعدد الصفقات المنفذة خلال العام رقماً قياسياً جديداً.

وتقدمت المملكة من المرتبة الثالثة إلى المرتبة الثانية بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث إجمالي قيمة الاستثمار الجريء، مستحوذة على 21% من إجمالي قيمة الاستثمار في المنطقة صعوداً من حصة نسبتها 15% في عام 2020.

وكانت نسبة النمو المسجلة بين عام 2020 و2021 في قيمة الاستثمار الجريء في المملكة هي الأعلى بين أنشط ثلاثة دول في المنطقة.

وارتفع عدد المستثمرين الذين استثمروا في شركات ناشئة سعودية إلى مستوى قياسي جديد بلغ 76 مستثمراً خلال 2021، محققاً نمواً بنسبة بلغت 52% مقارنة بعام 2020.

وتصدر قطاع التقنية المالية المشهد من حيث عدد الصفقات، في حين استحوذ قطاع التجارة الإلكترونية على الحصة الأكبر من قيمة الاستثمار الجريء في السعودية خلال عام 2021.

   

وأكد محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء، صالح بن إبراهيم الرشيد، أن استمرار نمو الاستثمارات في الشركات الناشئة السعودية في كل عام يؤكد متانة هذا القطاع وجاذبيته للمستثمر، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضاف الرشيد، أن "منشآت" وشركاؤها تعمل بشكل دؤوب على تقديم خدمات وبرامج ومبادرات نوعية تُحفز بيئة تمويل الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتغطية الفجوات التمويلية الحالية.

وأشار الرشيد، إلى أن تأسيس الشركة السعودية للاستثمار الجريء عام 2018 ساهم بشكل مباشر في تطويـر منظومة الاستثمار الجريء من خلال تحفيز الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين.

ومن جهته، لفت الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء، نبيل كوشك، إلى أن المملكة تشهد نمواً غير مسبوق في حجم ونوعية صفقات الشركات الناشئة؛ نتيجة ظهور العديد من رواد الأعمال المبتكرين، وصناديق الاستثمار الجريء، ومجموعات المستثمرين الملائكيين، إلى جانب توافر بيئة تنظيمية وتشريعية متطورة مدعومة ببرامج حكومية فاعلة.

وأضاف كوشك، أن الشركة أطلقت في وقت سابق هذا العام منتج "الاستثمار في صناديق مسرعات الأعمال واستوديوهات الشركات الناشئة"، ضمن برنامج الاستثمار في الصناديق، لتعزيز بناء وتوليد شركات ناشئة قابلة للنمو السريع، كما أطلقت منتج "الاستثمار في الصناديق التي تقدم أدوات الدين الجريء"، وينبثق ذلك من سعي الشركة المستمر لسد الفجوات التمويلية في منظومة الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة.

يذكر أن الشركة السعودية للاستثمار الجريء هي شركة حكومية تأسست عام 2018 من قبل "منشآت" ضمن برنامج تطوير القطاع المالي، وتهدف الشركة إلى تطوير منظومة الاستثمار الجريء عن طريق استثمار 2.8 مليار ريال (750 مليون دولار).

ترشيحات:

رخص الاستثمار بالسعودية تقفز 250.7% خلال 2021.. وإتمام 112 صفقة

السعودية ترفع إنتاجها النفطي خلال ديسمبر لأعلى مستوى في 20 شهراً

الوزراء السعودي يصدر 9 قرارات.. أبرزها إقرار اتفاقية تعاون أمني مع دول الخليج

الشورى يطالب بإلزام أصحاب العمل بالتأمين على السعوديين العاملين بدول الخليج