تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

7.5 مليار دولار قيمة الاكتتابات العامة الأولية في دول الخليج خلال 2021

7.5 مليار دولار قيمة الاكتتابات العامة الأولية في دول الخليج خلال 2021
صورة تعبيرية

الكويت - مباشر: استكمالاً لنشاطها الملحوظ في العام 2020، شهدت إصدارات الاكتتابات العامة الأولية في دول مجلس التعاون الخليجي أداءً متميزاً في العام 2021 بدعم من تقييمات السوق الثانوية وتحسن المؤشرات العالمية فيما يتعلق بالأداء والسيولة.

بحسب تقرير شركة كامكو للاستثمار الذي تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الثلاثاء، ارتفع العدد الإجمالي للاكتتابات العامة الأولية في دول مجلس التعاون الخليجي ووصل إلى 20 اكتتاباً في العام 2021 مقابل 7 إصدارات فقط في العام 2020.

وقفزت حصيلة أنشطة الاكتتابات العامة الأولية للجهات الخليجية في العام 2021 بنحو 4.6 ضعف إلى 7.52 مليار دولار مقابل 1.64 مليار دولار في العام 2020، وفقاً لتقديرات وكالة بلومبرغ وشركة برايس ووترهاوس كوبرز.

وانتعش نشاط الاكتتابات الأولية على مستوى المنطقة بالتوافق مع النشاط العالمي، في حين ساهم أداء السوق الثانوية والتقييمات في تعزيز مساعي الجهات المصدرة للوصول إلى الأسواق الأولية، إذ ارتفع مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بنسبة 34.9% في عام 2021.

واتساقاً مع النهج الذي اتسم به النصف الثاني من عام 2020، شهد النصف الثاني من العام 2021 الغالبية العظمى من الإصدارات. كما ساهمت الجهات التنظيمية والدعم الحكومي في تعزيز نشاط السوق الأولية، حيث ما تزال سوق أبوظبي للأوراق المالية تسير على المسار الصحيح لتحقيق معايير معينة لاستراتيجيتها الجديدة "ADX ONE" التي تم الإعلان عنها في مستهل العام 2021، مثل مضاعفة القيمة السوقية خلال الثلاثة أعوام القادمة.

ومن بين العوامل الأخرى التي تم الإعلان عنها زيادة سيولة السوق، وإطلاق سوق المشتقات المالية، ودليل علاقات المستثمرين، ووضع برنامج لدعم التغطية البحثية للأسهم، مما يؤدي إلى زيادة تحسين كفاءة السوق.

وعلى صعيد منفصل، أعلنت بورصة قطر عن إطلاق سوق الشركات الناشئة، التي تعد آلية بديلة تمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة أو تلك التي لا تحقق شروط الإدراج في السوق الرئيسية من الوصول إلى السوق.