تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي العراقي يرفع تخصيصات مبادرته للمشاريع الصغيرة والمتوسطة تريليون دينار

المركزي العراقي يرفع تخصيصات مبادرته للمشاريع الصغيرة والمتوسطة تريليون دينار
محافظ المركزي العراقي خلال زيارته مشاريع ممولة من مبادرة إقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة

مباشر: أعلن محافظ البنك المركزي العراقي، مصطفى غالب مخيف، أن البنك المركزي زاد مبلغ مبادرته لإقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمبلغ تريليون دينار؛ ليصبح إجمالي المبلغ المخصص لهذا الهدف تريليوني دينار.

وقال مخيف، خلال زيارته عدداً من المشاريع التي تمّ تمويلها عبر المبادرة، اليوم الأحد، إن مبادرات البنك المركزي الإقراضية أسهمت في دعم قطاعات الصناعة والزراعة والإسكان والتجارة، وأصبحت تشكّل ما يقرب من 30% من إجمالي الائتمان الممنوح للقطاع الخاص، وأسهمت بنسبة مهمة في الناتج المحلي الإجمالي، بحسب بيان للبنك المركزي.

وأضاف المحافظ، أن هناك بعض القروض التي وفرها المركزي تُمنَح من دون فائدة بل مقابل عمولة إدارية فقط، وأنّ مبادرة الواحد تريليون دينار أسهمت في خلق آلاف فرص العمل، وتمويل ما يقرب من 3 آلاف وحدة سكنية في عموم العراق، وتجاوزت نسبة تنفيذها ٩٠%، مما دعا لزيادة مبلغها بتريليون دينار إضافي.

وأكد محافظ البنك المركزي، أن أدوات السياسة النقدية أسهمت بصورة كبيرة في دعم الاقتصاد، وتجاوز الأزمات المالية التي حصلت في البلاد.

يُذكر أنّ البنك المركزي أطلق مبادرات إقراضية متعددة، منها مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومبادرة المشاريع الكبيرة البالغة 5 تريليونات دينار لتمويل المصارف المختصة، فضلاً عن 3 تريليونات دينار لدعم القطاع العقاري، وأخيراً مبادرة تمويل الطاقة النظيفة بمبلغ تريليون دينار ليصبح إجمالي المبالغ المخصصة للمبادرات التنموية أكثر من 15 تريليون دينار عراقي.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏بدلة‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

ترشيحات:

المركزي العراقي: نشجع الكثير من المصارف على تخفيض فوائد القروض

مسؤول: العراق لديه فسحة مالية حاليا وقدرة على تسديد الدين

رئيس الوزراء العراقي يوجه بوضع آلية مناسبة للتجديد الحضري لمحافظة النجف

العراق يصدر قرارات جديدة لمواجهة متحورات كورونا