تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير مصري: تأهيل الترع حقق العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري

وزير مصري: تأهيل الترع حقق العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري
تاهيل الترع في مصر

القاهرة - مباشر: تلقى محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، تقريرا يستعرض الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع، وأعمال تأهيل المساقي.

وأكد محمد عبد العاطي، في بيان صحفي صادر، اليوم السبت، أن عمليات تأهيل الترع حققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري بشكل عام.

وأوضح التقرير الذي تلاقاه الوزير، أنه تم الإنتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 3913 كيلومتر بمختلف المحافظات، وجارى تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4087 كيلومتر، بالإضافة لتوفير الإعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2682كيلومتر تمهيدا لطرحها للتنفيذ.

وأشار، أن إجمالى الأطوال التى شملها المشروع حتى تاريخه تصل إلى 10682 كيلومتر، كما تم طرح أعمال تأهيل مساقى بأطوال 466 كيلومتر، والإنتهاء من تأهيل مساقى بأطوال 42 كيلومتر، وجارى العمل في باقى الأطوال.

وصرح عبد العاطي، بأنه يتم متابعة أعمال المشروع القومى لتأهيل الترع بصورة مستمرة لضمان التنفيذ بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة.

وأشار، إلى أن أعمال تأهيل الترع حققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الرى ، مثل حدوث تحسن كبير فى عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وحصول كافة المزارعين على الترعة على حصتهم من المياه فى الوقت المناسب، وتحسين نوعية المياه بالترع مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة.

كما تابع الوزير مميزات المشروع، والتي تتضمن رفع القيمة السوقية للأرض الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل ، بالإضافة للتأثير الإيجابي علي الصحة العامة وإحتواء إنتشار الأمراض، بالإضافة للمردود البيئى والجمالي، مشيراً أنه يتم متابعة كافة العمليات التى يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة.

وتلقى عبد العاطي، تقريرا يستعرض موقف حملات الإزالات الموسعة الجارية بجميع المحافظات، لإزالة كافة التعديات على مجرى نهر النيل والترع والمصارف وأملاك الري، حيث أشار التقرير أنه تم حتى تاريخه إزالة ما يزيد عن 33 ألف حالة تعدى بمساحة حوالى 5.10 مليون متر مربع ، وذلك بالتنسيق التام مع أجهزة الدولة المختلفة ، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن.

وأشار، إلى أنه تم خلال الأيام الماضية تنفيذ المئات من الإزالات لأعمال الردم بالمجرى المائي لنهر النيل وغيرها من أشكال التعديات، حيث تم تنفيذ عدد 46 قرار إزالة ردم بمساحة 644 متر مربع بناحية قرية الشغبة بمركز أسيوط، كما تم تنفيذ عدد 29 قرار إزالة ردم بمساحة 382 متر مربع بناحيه قرية النمايسة بمركز و مدينة أسيوط وذلك بمعرفة المخالفين وعلي نفقتهم الخاصة  وتحت اشراف مهندسي وفني الوزارة.

وشهدت محافظات سوهاج، المنيا، قنا، الغربية، الدقهلية قرارات إزاله بعضها تم حلها بمعرفة المخالف وبتأمين مركز شرطة شربين وتحت إشراف مهندسي وفني الوزارة.