TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس البنك الإسلامي للتنمية: مستعدون للتعاون مع الحكومات لتطوير فرص قطاع التعدين

رئيس البنك الإسلامي للتنمية: مستعدون للتعاون مع الحكومات لتطوير فرص قطاع التعدين
رئيس البنك الإسلامي للتنمية محمد الجاسر خلال مؤتمر التعدين الدولي قمة المعادن في الرياض 13 يناير 2022

الرياض – مباشر: قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، محمد الجاسر، إن الشراكات مع الدول التي تتمتع بكفاءات تعدينية وتتطلع لتوسيع صناعاتها أثبتت جدواها، كما أن تمويل أنشطة الاستكشاف والاكتشافات المعدنية اللاحقة يمكن أن يؤدي إلى تحقيق مدفوعات كبيرة لجميع الأطراف المعنية.

وأكد الجاسر، خلال كلمته في قمة مستقبل المعادن المنعقدة في الرياض خلال الفترة 11-13 يناير الجاري، الحاجة إلى التكيف بشكل أكثر كفاءة مع الممارسات الجديدة، مضيفاً أن البنك على استعداد للعمل مع الحكومات للمشاركة في تطوير الفرص المبتكرة والمستقبلية.

وأوضح الجاسر كيف تطورت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، كمؤسسة للتعاون بين بلدان الجنوب، خلال الـ 45 عاماً الماضية، حيث أصبح لديها الآن 57 دولة عضو في 4 قارات بتمويل إجمالي يبلغ 157 مليار دولار، تم تخصيص 24.4 مليار دولار منها لقطاع الصناعة والتعدين.

ولفت الجاسر، إلى أن البنك الإسلامي للتنمية في إطار نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص قدم حتى تاريخه 500 مليون دولار؛ لتمويل مشاريع قطاع التعدين (الفوسفات وخام الحديد) في العديد من البلدان الأعضاء بما في ذلك المملكة العربية السعودية وتونس وموريتانيا.

وأضاف رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أن إجمالي قيمة الأعمال المؤمنة من قبل المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، ذراع التأمين لدى البنك الإسلامي للتنمية، بلغ نحو 80 مليار دولار، بينما تجاوزت مساهمة المؤسسة في قطاع المعادن 3.9 مليار دولار.

وشدد، على أن الموارد الهائلة التي تتمتع بها البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية معترف بها، منوهاً بأن البلدان الأعضاء تحتاج إلى استكشاف الموارد وتحويلها إلى احتياطيات مؤكدة تجذب المستثمرين لإطلاق إمكاناتهم.

وأشار الجاسر، إلى الحاجة للوصول إلى الفرص غير المستغلة، مبيناً أن البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية تمتلك إمكانات كبيرة للتوسع في العمليات الاساسية للمعادن مثل البوكسيت أو النيكل أو خام الحديد، إلا أنها غالباً ما تفتقر إلى الموارد أو المعرفة أو البنية التحتية المناسبة.

وأردف الجاسر قائلاً: إن قطاع التعدين يمثل أساساً جيداً بشكل عام للبلدان الأعضاء في البنك، في الاقتصاد العالمي حيث إنها تسهم حالياً بـ11% من إنتاج قطاع التعدين العالمي.

ووفقاً لرئيس البنك الإسلامي للتنمية؛ فإن هناك مجموعة واسعة من التحديات التي تواجه قطاع التعدين في مختلف البلدان والتي من شأن تسويتها تسريع النمو الاقتصادي فيما بينها، والتي من بينها الفجوة في البنية التحتية، وارتفاع الطلب على التحول إلى أنواع الوقود البديلة، والحاجة إلى أنظمة تركز على الابتكار.

واستضافت العاصمة الرياض قمة مستقبل المعادن خلال الفترة 11-13 يناير/ كانون الثاني 2022 وذلك بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وحشدت القمة صناع السياسة والمستثمرين في صناعة التعدين العالمية؛ للتباحث واستكشاف إمكانات جذب الاستثمارات وتنمية القطاع في مناطق الشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا وآسيا الوسطى؛ بما يتماشى مع معايير الاستدامة العالمية.

وهدفت القمة إلى تمكين المناقشات المستقبلية حول صناعة التعدين على المستوى العالمي، وأيضاً توفير فرصة لاستكشاف أحدث الأفكار والتطورات في تكنولوجيا ومعدات التعدين؛ للمساعدة في بناء أسس نظم بيئية مرنة للتعدين.

يذكر أن قمة مستقبل المعادن كانت أول مبادرة حكومية تتميز بتمثيل دولي وتنظيمي متنوع، بحضور أكثر من 2000 من المشاركين من أكثر من 95 دولة من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وشمال ووسط أفريقيا.

ترشيحات:

خبير تعدين عالمي: السعودية ستكون قائدة العالم في التعدين خلال عقد

نائب وزير الصناعة السعودي: نعمل على 38 مبادرة لتطوير قطاع التعدين

وزير الطاقة السعودي: جادون بإنتاج الهيدروجين وسنصنع اليورانيوم للاستفادة مالياً

مباحثات تعدينية مصرية سعودية لزيادة التعاون المشترك