تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبير تعدين عالمي: السعودية ستكون قائدة العالم في التعدين خلال عقد

خبير تعدين عالمي: السعودية ستكون قائدة العالم في التعدين خلال عقد
على هامش المؤتمر الدولي للتعدين بالسعودية

الرياض ـ مباشر: قال روبرت فريدلاند، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة مناجم إيفانهو الكندية، الحافز من الاستثمار في المعادن هو صنع المستقبل وليس حتى الأموال، متوقعاً أن تكون المملكة العربية السعودية قائدة في قطاع التعدين بحلول العقد المقبل بجانب الصين.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة "مناجم إيفانهو" الكندية - خلال جلسة "أرض الفرص" اليوم الخميس، بمؤتمر التعدين الدولي، الذي يعقد في الرياض على مدار 12 و13 يناير الجاري، أن السعودية يمكن أن تكون مصدراً لرأس المال للبحث عما وصفه بـ" التعدين المسؤول" ومن ثم استخدام المعادن في الأغراض المدنية وليست العسكرية؛ لأن المملكة جعلت التعدين أحد ركائز الاقتصاد.

وأوضح أن السعودية لديها قدرات شابة وتزخر بالنساء المثقفات المتعلمات، متوقعاً أن يقدم الجيل السعودي الشاب الفائدة للعالم، من خلال الفرص المتاحة في قطاع التعدين.

وقال روبرت فريدلاند، إن قيمة المعادن في الأراضي السعودية تقدر بنحو بـ 1.3 تريليون دولار وفقاً لتصريحات وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف.

وتحدث فريلاند عن أهمية معدن النحاس في السنوات المقبلة، وكيف أصبح معدناً مثيراً للاهتمام لأنه على حد وصفه " أعظم اكتشاف معدني لأصل من أصول المعادن"، مشيراً إلى أن حقل " الغوار " السعودي يعد أملاً تعدينياً في السعودية.

وألمح إلى أن العالم يتحدث عن تحول جميع الأجهزة والطائرات وكذلك السيرات للعمل بالكهرباء، والنحاس يستخدم في وسائل الطاقة المتجددة؛ ومن ثم تقليل الهيدركربونات، كلما مضينا قدماً للتحول نحو النظام الكهربائي كلما احتجنا للنحاس.

وأشار إلى أن سيارة تسلا الكهربائية تحتاج إلى نحو 25 كيلوجراماً من النحاس؛ ومن ثم الطاقة الكهربائية تستلزم زيادة معدن النحاس لأنه أفضل الموصلات الكهربائية، وإلا لن يكون هناك سيارات كهربائية في المستقبل القريب - على حد تعبيره.

وأشاد بالسعودية قائلاً إن لها لها دوراً مهماً في أمن الطاقة في العالم، هي ركيزة اقتصاد العالم؛ لأنها تزخر برسوبات ضخمة من المعادن، كذلك تتوسع السعودية في إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق، العالم بحاجة لنمو مستدام في الاستثمار في النحاس والنيكل؛ لابد من إيجاد ٧٠٠ مليون طن من النحاس لتصنيع السيارات الكهربائية خلال العشرين عاماً القادمة.

ترشيحات:

مباحثات تعدينية مصرية سعودية لزيادة التعاون المشترك

"سابك" توقع مذكرة مع أرامكو و(بي إن كيه أورلن) لبحث فرص التوسع في بولندا

أرامكو السعودية توسّع وجودها في التكرير والتسويق بأوروبا عبر استثمارات في بولندا

معدل التضخم في السعودية يرتفع 1.2% خلال ديسمبر