TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يدخل الموجة الرابعة من كورونا.. والصحة: سنشهد ارتفاعاً كبيراً في الإصابات

العراق يدخل الموجة الرابعة من كورونا.. والصحة: سنشهد ارتفاعاً كبيراً في الإصابات
سجلت الصحة اليوم 2037 إصابة جديدة بفيروس كورونا

مباشر: أعلنت وزارة الصحة والبيئة عن دخول العراق الموجة الرابعة لفيروس كورونا التي تشهد دخول متحور أوميكرون سريع الانتشار.

وقال مدير عام الصحة رياض عبد الأمير، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأربعاء، إن "العراق يراقب الوضع الوبائي الذي بدأ يتصاعد ما يعني أننا الآن دخلنا في الموجة الرابعة من جائحة كورونا".

وأضاف أن "الوزارة توجه رسالة للمواطنين من شقين، الأول بضرورة أن يعوا خطورة الموجة الرابعة التي تشهد دخول متحور جديد سريع الانتقال بين المواطنين"، مبيناً أن "الإصابات ستكون بأعداد عالية خلال الفترة المقبلة والمطلوب من جميع المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية وخاصة ارتداء الكمامة والتباعد البدني".

وأوضح أن "الفيروس ما زال خطيراً ولا بد من عدم التهاون معه"، لافتاً إلى أن "المتحور الجديد حتى وإن كان أقل شدة من سابقه دلتا لكن بنفس الوقت أسرع منه بعشرة مرات في الانتقال بين المواطنين، بمعنى أن الإصابات ستكون كثيرة، فبالتالي سيشغل المؤسسات الصحية عن الخدمات الأساسية وهذا أيضاً سيؤثر على صحة المواطنين".

وأكد عبد الأمير "أن الشق الثاني من الرسالة يؤكد أنه ثبت عملياً لدى وزارة الصحة بأن الملقحين هم في منأى من خطورة المتحور واللقاح يوفر المناعة الكافية لتقليل شدة المرض وعدم احتياج الدخول إلى المستشفى، لذلك على جميع المواطنين الذين لم يتلقوا اللقاح التوجه إلى مراكز التلقيح لتلقي اللقاح وهو متوفر وفعال وآمن".

وتابع أن "عدد الملقحين وصل قرابة 9 ملايين ولم نسجل أي حالة خطرة أو مضاعفات لدى الملقحين، وهذا دليل على مأمونية اللقاحات"، موضحاً أن "الراقدين في المستشفيات أغلبهم من غير الملقحين".

ويشهد العراق منذ الخامس من يناير/ كانون الثاني الجاري ارتفاعاً يومياً مستمراً بعدد الإصابات بفيروس كورونا.

وذكرت الوزارة، اليوم، أنها "سجلت 2037 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 281 شخصاً للشفاء".

وأضاف البيان أن "حالات الوفاة الجديدة بكورونا بلغت 5 حالات في عموم محافظات البلاد"، لافتاً إلى أن "الأشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال 24 ساعة بلغ عددهم 68465".

 

ترشيحات

العراق يصدر قرارات جديدة لمواجهة متحورات كورونا

العراق يعتزم إطلاق قمر صناعي لخدمة الاتصالات والقنوات الفضائية