TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يعلن إجراءات جديدة لتعزيز الإصلاحات الجمركية وتأهيل خدمات الجيل الخامس

الأردن يعلن إجراءات جديدة لتعزيز الإصلاحات الجمركية وتأهيل خدمات الجيل الخامس
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء بشر الخصاونة

 

مباشر: أعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، عن إجراءات حكومية جديدة لتعزيز الإصلاحات الجمركية وبدء إطلاق تأسيس البنية التحتية لخدمات الجيل الخامس في قطاع الاتصالات اضافة الى تعزيز فرص التشغيل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده "الخصاونة"، اليوم الأحد، في رئاسة الوزراء، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين، وفقا لوكالة أنباء الأردن "بترا".

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تسير بخطى ثابتة وحقيقية؛ للدخول إلى مئوية الدولة الثانية في سياق تحديثي يرتكز على تحديث المنظومة السياسية وتطوير القطاع العام وإجراء الإصلاحات الاقتصادية الضرورية ومعالجة التحديات الرئيسة، وفي مقدمتها الفقر والبطالة.

وذكر رئيس الوزراء أن باكورة آليات التحديث السياسي في المئوية الثانية للدولة تمثلت بتشكيل الملك عبد الله الثاني للجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، والتي ضمن جلالته أن تقدم الحكومة نتائج عملها من مشاريع قوانين إلى مجلس النواب كما هي.

كما أكد أن الحكومة التزمت بالضمانة الملكية بإرسال مشروعي قانوني الأحزاب السياسية والانتخاب والتعديلات الدستورية المرتبطة حكماً بهما إلى مجلس النواب، لافتاً إلى أن الحكومة أضافت بعض التعديلات الدستورية قبل عرضها على مجلس النواب.

وتابع: الحكومة شكلت أخيراً لجنة تحديث القطاع العام وهي تجتمع باستمرار في رئاسة الوزراء ومكونة من مجموعة من الوزراء وعدد من الخبراء بالعمل المؤسسي، إذ تستهدف مراجعة التشريعات الضرورية التي تُمكن وتحدث القطاع العام.

كما تهدف اللجنة، وفق الخصاونة، إلى مراجعة الإجراءات الحكومية وإعادة هندستها بشكل يسهل تفاعل مؤسسات القطاع العام مع القطاع الخاص الذي يعد قطاعاً وطنياً يسهم في عملية التنمية، ومع بيئة الأعمال، بما يُشكل أرضية صحية تسمح بتشجيع الاستثمار.

وقال في هذا الإطار: "إننا وبدون اشتباك حقيقي مع القطاع الخاص لن نصل إلى معالجات حقيقية لتحديات مفصلية نواجهها أكثر من أي وقت سابق كمتلازمتي البطالة والفقر، خصوصاً أن نسبة البطالة اليوم في الأردن بلغت 2ر23 بالمئة".