TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يوضح موقف النقاط الجمركية بالطرق المؤدية لمنافذ كردستان وسوريا

العراق يوضح موقف النقاط الجمركية بالطرق المؤدية لمنافذ كردستان وسوريا
الجمارك العراقية تحقق زيادة 17 % بإيرادات 2021

مباشر: أكدت الهيئة العامة للجمارك في العراق، اليوم السبت، العمل على إعادة جميع النقاط الجمركية بالطرق المؤدية إلى منافذ كردستان، فيما كشفت تحقيق زيادة بإيرادات العام الماضي 2021 بنسبة 17 بالمائة مقارنة بعام 2020.

وقال مدير الشؤون القانونية والجمركية في الهيئة، عادل سليمان، في تصريح لقناة العراقية الاخبارية تابعته وكالة الأنباء العراقية "واع"، إن الهيئة حققت زيادة في الإيرادات مقارنة بالعام الماضي بنسبة من 15 إلى 17 بالمائة بجهود المدير العام والكادر الوظيفي في الهيئة.

وأضاف سليمان، أنه تم التركيز على متابعة الشركات التي ترتبت بذمتها العديد من المبالغ بفروقات الرسوم الجمركية، إضافة إلى التركيز على الأقسام كافة والعاملين في المنافذ الحدودية بمتابعة إجراءات الكشف الدقيق مع متابعة قواعد التقييد والتي أدت الى زيادة كبيرة في الرسوم الجمركية.

ولفت، إلى أن النسبة التي تم تحقيقها كان معظمها في الربع الأخير من العام الماضي 2021، حيث تمت مضاعفة الجهد الذي حقق أكثر من نصفي ما تحقق في الأشهر الأولى من العام الماضي.

وتابع، أنه تم عقد اجتماعات مع وزير المالية ومدير الجمارك، ووضع خطة جديدة لتنفيذها في هذا العام 2022 من خلال إعادة النظر في الرسوم الجمركية كافة، إضافة إلى أتمتة العمل الجمركي، حيث تم عقد اتفاق مع منظمة التجارة الدولية لأتمتة العمل الجمركي الذي سوف يحقق اكثر من 50 بالمائة من مضاعفة الإيرادات المستحصلة.

وأشار، إلى أن هناك عملاً على إعادة النقاط الجمركية في الطرق المؤدية إلى منافذ اقليم كردستان كافة وذلك لعدم الالتزام بقرار 18 لسنة 2019، إضافة إلى وجود العديد من المنافذ غير الرسمية"، مؤكداً أن "هذا العام سيشهد انفجاراً في الإيرادات الجمركية بعد تحقيق ذلك".

وفي ما يخص منفذي الوليد وربيعة، قال سليمان، إن المنفذين اللذين يقعان في محافظة نينوى مع سوريا فإن العمل فيهما مكتمل وجاهز للمباشرة، لكن المشكلة تكمن في الجانب السوري حيث هناك تقع أراضي المنفذ في أيادٍ غير حكومية ولذلك توقف العمل، معرباً عن أمله في أن "تهدأ الأوضاع في الجانب السوري وإعادة العمل في هذه المراكز الجمركية".